ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات خلال تعاملات اليوم الخميس 6 يونيو/حزيران (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع مؤشر الدولار وسندات الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك بفعل تزايد الرهانات على أن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية قد تبدأ في سبتمبر/أيلول المقبل، بينما يترقب المستثمرون بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية أن الاقتصاد الأميركي أضاف 152 ألف وظيفة على أساس شهري خلال شهر مايو/أيار الماضي، ما يقل عن الرقم المعدل بالخفض البالغ 188 ألف وظيفة في أبريل/نيسان، إضافة إلى انخفاضه عن تقديرات المراقبين البالغة 173 ألف وظيفة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 5 يونيو/حزيران على ارتفاع بأكثر من 28 دولارًا، مدعومة بانخفاض عوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:22 صباحًا بتوقيت غرينتش (9:22 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.43%، ما يعادل 10.1 دولارًا، لتصل إلى 2385.60 دولارًا للأوقية.

وزادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.42%، لتصل إلى 2365.2 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.27% إلى 30.39 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.01% عند 999.65 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.15%، ليسجل 937.63 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى 104.19 نقطة.

واستقرت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب أضعف مستوياتها في أكثر من شهرين.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM (Trade، تيم ووترر: “كان المشترون يتجاهلون الدولار الأميركي اليوم بعد ضعف بيانات الوظائف في أميركا في انتظار بيانات الوظائف غير الزراعية والتي قد تدفع سعر الذهب لمواصلة الارتفاع”.

وأضاف: “لا تزال التوقعات الأساسية تبدو بناءة بالنسبة لأسعار الذهب مع اقترابنا من التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي في النصف الثاني من العام، على الرغم من أن مستوى 2300 دولار قد يصبح موضع تساؤل على الجانب الهبوطي إذا حصلنا على رقم قوي بشكل خاص للوظائف غير الزراعية”.

انخفض التوظيف من قبل أرباب العمل في القطاع الخاص في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له منذ 4 أشهر في شهر مايو/أيار، مما يزيد من الدلائل على أن سوق العمل يهدأ، وتتطلع الأسواق الآن إلى بيانات الوظائف غير الزراعية غدًا الجمعة للحصول على مزيد من الأدلة.

سيخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس في سبتمبر/أيلول ومرة ​​أخرى هذا العام، وفقًا لأغلبية المتنبئين في استطلاع أجرته رويترز والذي أظهر أيضًا وجود خطر كبير في اختيار واحد فقط أو عدمه على الإطلاق.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.