ارتفعت أسعار الذهب نحو 4 دولارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء 5 يونيو/حزيران (2024)، مدعومة بانخفاض عوائد سندات الخزانة.

وظل المعدن النفيس عالقًا في نطاق محدود مع انتظار المستثمرين مزيدًا من البيانات الأميركية لقياس الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 4 يونيو/حزيران على تراجع بنحو 22 دولارًا لتخالف مسار المكاسب بالجلسة الماضية، وسط ترقب بيانات أميركية.

وسيراقب المستثمرون من كثب تقرير التوظيف، المقرر صدوره اليوم الأربعاء، وبيانات الوظائف غير الزراعية المقرر يوم الجمعة، بحثًا عن مزيد من الدلائل حول صحة سوق العمل الأميركية، وما إذا كان ذلك سيمنع الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 6:29 صباحًا بتوقيت غرينتش (9:29 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.17%، ما يعادل 3.9 دولارًا، لتصل إلى 2351.3 دولارًا للأوقية.

وزادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.26%، لتصل إلى 2332.96 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.33% إلى 29.59 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.15% عند 991.34 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.05%، ليسجل 926.41 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.15%، ليصل إلى 104.26 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب أدنى مستوياتها في نحو 3 أسابيع التي سجلتها أمس الثلاثاء، ما يجعل السبائك أكثر جاذبية للمستثمرين.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: “الحدث الرئيس هو تقرير بيانات الخدمات الأميركية (ISM)، السيناريو المثالي لدعم أسعار الذهب هو رؤية بقاء مؤشر الخدمات أقل بقليل من مستوى 50″، حسبما ذكرت رويترز.

ومن المقرر صدور بيانات الخدمات الأميركية في الساعة 02:00 مساءً بتوقيت غرينتش (05:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وتنتظر الأسواق أيضًا تقرير التوظيف (ADP)، المقرر صدوره في الساعة 12:15 مساء بتوقيت غرينتش (03:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الأربعاء، وبيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة، للحصول على مزيد من الدلائل حول صحة الاقتصاد الأميركي، وما إذا كان سيمنع الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدًا.

وقال مجلس الذهب العالمي، إن صافي مشتريات المصارف المركزية العالمية من الذهب ارتفع إلى 33 طنًا في أبريل/نيسان من صافي شراء منقح قدره 3 أطنان في مارس/آذار، ما يشير إلى استمرار الشهية القوية من القطاع على الرغم من ارتفاع أسعار المعدن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.