تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 26 دولارًا خلال تعاملات اليوم الخميس 23 مايو/أيار (2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع عدم وجود علامات قوية على انخفاض التضخم في أميركا.

وأشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الأخير إلى أن بعض المسؤولين يميلون إلى رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم ثابتًا.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 22 مايو/أيار على تراجع بقيمة 33 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية، وسط ترقب بيانات أميركية.

وأشارت البيانات الأخيرة إلى أن التضخم في الولايات المتحدة استأنف اتجاهه الهبوطي، لكن صنّاع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي قالوا، إن المصرف المركزي الأميركي يجب أن ينتظر عدّة أشهر أخرى لضمان عودة التضخم بالفعل إلى المسار المستهدف البالغ 2% قبل خفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:19 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:19 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.11%، أو ما يعادل 26.50 دولارًا، لتصل إلى 2366.40 دولارًا للأوقية.

وانخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.52%، لتصل إلى 2366.48 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.05% إلى 30.47 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.05% عند 1029.33 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.49%، ليسجل 993.65 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، ليصل إلى مستوى 104.88 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادر أمس الأربعاء أن استجابة المصرف المركزي الأميركي للتضخم الثابت “ستتضمن الحفاظ” على سعر الفائدة في الوقت الحالي ولكنها تعكس أيضًا مناقشة احتمال حدوث زيادات أخرى.

وجاء في محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي “أشار العديد من المشاركين إلى الرغبة في تشديد السياسة بشكل أكبر في حالة تجسد مخاطر التضخم بطريقة تجعل مثل هذا الإجراء مناسبًا”.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: “في حين أن استجابة السياسة في الوقت الحالي سوف “تتضمن الحفاظ” على سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي الأميركي عند مستواه الحالي، فإن المحضر الذي صدر يوم الأربعاء يعكس أيضًا مناقشات حول المزيد من الارتفاعات المحتملة”.

وأضاف: “لقد تعرضت أسعار الذهب لصدمة بعد أن ذكّر محضر مجلس الاحتياطي الفيدرالي المستثمرين بأن تخفيضات أسعار الفائدة بعيدة كل البعد عن أن تكون وشيكة”.

يُعرف السبائك بأنه تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وقال ووترر: “هناك فرصة لأن تنجرف أسعار الذهب مرة أخرى إلى مستويات الدعم حول منطقة 2355 دولارًا إذا استمر الدولار في الزخم الصعودي”، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف أن التوقعات على المدى المتوسط ​​إلى الطويل لا تزال تبدو بناءة بالنسبة للذهب، لكن هذا يعتمد إلى حد كبير على على أن تكون حركة السعر التالية أقل وليس أعلى من بنك الاحتياطي الفيدرالي، حسبما ذكرت رويترز.

أشارت رهانات المتداولين إلى تزايد الشكوك في أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024، ويتوقع حاليًا فرصة بنسبة 73% لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.

قال رئيس هيئة صناعية إن واردات الهند من الذهب في عام 2024 قد تنخفض بنحو الخمس عن العام السابق حيث تحفز الأسعار المرتفعة القياسية مستهلكي التجزئة على استبدال المجوهرات القديمة بسلع جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.