انخفضت أسعار النفط هامشيًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 31 مايو/أيار (2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي وسط مخاوف من ركود اقتصادي يهدد الطلب.

يأتي ذلك مع استجابة المستثمرين لتعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذين قالوا إن من السابق لأوانه البدء في دراسة خفض أسعار الفائدة، وفي أعقاب زيادة مفاجئة في مخزونات البنزين الأميركية مما أثر على السوق.

وارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو مليوني برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 228.8 مليون برميل، كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.5 مليون برميل ليصل الإجمالي إلى 119.3 مليون برميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 يونيو/حزيران على تراجع بنسبة 2%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ركود اقتصادي يهدد الطلب.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.07%، لتصل إلى 81.8 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.19%، لتصل إلى 77.76 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خلال الجلسة الماضية خسائر بنسبة 2.1% و1.6% على التوالي.

منصة في أحد حقول النفط في بحر الشمال – الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، إنها لا تزال قلقة بشأن المخاطر الصعودية للتضخم على الرغم من التيسير الأخير، محذرة من أن المصرف المركزي الأميركي بحاجة إلى أن يكون مرنًا وأن يبقي “جميع الخيارات مطروحة على الطاولة” بينما يراقب البيانات ويحدد كيفية الاستجابة.

وأضافت لوغان خلال فعالية في إل باسو بولاية تكساس: “من المهم حقًا ألا نلتزم بأي مسار معين للسياسة النقدية.. وأعتقد أنه من السابق لأوانه التفكير حقًا في خفض أسعار الفائدة”.

في غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس إن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت 4.2 مليون برميل إلى 454.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مايو/أيار، مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره 1.9 مليون برميل.

ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة مقابل توقعات بأن الطلب سيكون أعلى قبل عطلة نهاية الأسبوع الطويلة ليوم الذكرى، والتي تشير إلى بداية موسم القيادة الصيفي.

وفي مكان آخر، يعمل تحالف أوبك+ على اتفاق معقد سيتم الاتفاق عليه في اجتماعها يوم الأحد من شأنه أن يسمح للتحالف بتمديد بعض تخفيضاتها في إنتاج النفط حتى عام 2025، حسبما ذكرت 3 مصادر مطلعة على مناقشات أوبك+ يوم الخميس.

وتطبّق 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا تخفيضات طوعية إضافية للإمدادات، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا حتى النصف الأول 2024، إضافة لتخفيضات أخرى يلتزم بها أعضاء التحالف الأوسع بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.