أسماء شعراء الحب والغزل في العصر الحديث متنوعة، إذ يمتاز الغزل بطابع خاص يجعله مختلفًا عن الأساليب الأخرى للكلام الجميل، وذلك من خلال استخدام قافية محددة تميز الشعر، ويمكننا أن نجد الكثير من الشعراء في العصر الحديث الذين تتسم قصائدهم بالبساطة وجمال العبارات، وعبر موقعنا سنقدم لكم مجموعة من هؤلاء الشعراء.

جدول المحتويات

أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث

يوجد العديد من الشعراء في العصر الحديث الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير الشعر العربي، ومن بينهم:

بدر شاكر السياب

ولد بدر شاكر السياب في قرية جيكور بالعراق عام 1926م، انتقل إلى بغداد لإكمال تعليمه حيث درس اللغة الإنجليزية، وكان مهتماً بالأدب العربي وقراءة أعمال شعراء كبار مثل المتنبي، عاش حياةً مليئة بالتحديات، ما أثر بشكل كبير على قصائده الشعرية، يعتبر من أبرز شعراء الشعر الحديث، وله العديد من المؤلفات الشعرية، ومن أشهر دواوينه قصيدة (أنشودة المطر)، توفي السياب في عام 1964م.

أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث

إبراهيم طوقان

ولد عام 1905م في محافظة نابلس بفلسطين وتلقى فيها دراسته الابتدائية ثم انتقل إلى القدس لإكمال دراسته، خلال المرحلة الثانوية، تأثر بالشعر العربي واللغة العربية، سافر إلى بيروت ليُكمل تعليمه الجامعي وحصل على شهادة في الآداب، عمل في عام 1936م في قسم اللغة العربية بإذاعة القدس، يعد من أبرز الشعراء الفلسطينيين ومن أشهر قصائده (موطني) توفى عام 1941م.

اقرأ أيضًا: شعر غزل صريح لأشهر شعراء العرب

أبو القاسم الشابي

ولد في عام 1909 في مدينة الشابية بتونس، وتلقى تعليمه الأول في أصول اللغة العربية على يد والده وأصبح شيخاً مثله بعد ذلك نال شهادة في الحقوق لكنه فضل أن يبقى مهتماً بالأدب العربي، فكتب الشعر وتأثر بالأدباء المهجريين، دعا إلى استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي، ومن أبرز قصائده قصيدة (إرادة الحياة) وتوفي في عام 1934.

حافظ إبراهيم

ولد في مصر عام 1871م ودرس القانون قبل أن ينضم للدراسة العسكرية ليصبح ضابطاً، بعد تقاعده من العمل العسكري، عمل في دار الكتب وكتب شعراً وطنياً يعبر فيه عن الاحتلال الإنجليزي لمصر، تعلم اللغة الفرنسية ما ساعده على ترجمة بعض المؤلفات إلى العربية، من أشهر قصائده: قصيدة اللغة العربية وتوفي في عام 1932م.

عمر أبو ريشة

ولد في عام 1910م في عكا في فلسطين ودرس المرحلة الابتدائية في جسر الشغور في سوريا ثم أكمل دراسته في عكا وحلب ودرس الأدب العربي في بيروت حيث تأثر بالشعر العربي وبدأ بكتابته، عارض والد عمر كتابة ابنه للشعر فأرسله لدراسة الكيمياء في لندن لكن عمر استمر في كتابة الشعر، عمل في السلك الدبلوماسي وتنقل بين العديد من الدول في العالم وله ديوان شعري يجمع جميع أعماله الشعرية، توفي في عام 1990م.

نزار قباني

يعتبر من أبرز شعراء الغزل الحديث، ولد نزار قباني في دمشق، سوريا، عام 1923 والبيت الذي نشأ فيه قباني يعد من أعرق المنازل في سوريا، واهتم نزار بشكل كبير بلغته الشعرية ونجح في جعل لغته تتميز بالفصاحة بالإضافة إلى المشافهة اليومية التي كان يستعملها عدد كبير من الناس، وكان شعر نزار قباني يتميز بالسهولة والسلاسة ويستخدم لغة الحياة اليومية، حيث كان يستوحي معاني كلماته من الأشياء البسيطة التي يعيشها الناس يوميًا، كانت قصائده لا تحتاج إلى الكثير من التفسير لأن كلماته كانت بعيدة عن التعقيد والتكلف.

اقرأ أيضًا: شعر غزل قصير اجمل ابيات شعرية غزلية قصيرة

الشعر الحديث

هو الشعر الذي ظهر في أوائل القرن العشرين وانتشر بشكل واسع مع بروز العديد من الشعراء في تلك الفترة، حيث قاموا بتطوير اللغة الشعريّة التي تميزت باستخدام الكثير من المفردات والتعابير الجديدة التي لم تستخدم في معظم القصائد السابقة، وقد تأثرت البنية الشعرية الحديثة بعدة عوامل من بينها التغيرات الزمنية وظهور مفاهيم جديدة لم تكن معروفة من قبل. كما اتسم الأسلوب الشعري بالبساطة مما ساهم في انتشار الشعر الحديث بين الناس ولا تزال القصائد المكتوبة بالأسلوب الحديث تستخدم في العديد من المؤلفات والمناهج الدراسية.

في الختام قدمنا لكم مجموعة من أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث، يعد التعبير عن الحب عبر الشعر الغزلي واحداً من أهم وأجمل أنواع الشعر، حيث يعبر الشاعر من خلاله عن المشاعر التي تكمن في داخله.

رابط المصدر

شاركها.