نجحت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا بتصدير أول شحنة وقود طائرات إلى أوروبا، في خطوة تعزز من مكانتها بشحن الوقود لدول القارة العجوز المتعطشة إلى تنويع الإمدادات بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، صدّرت مصفاة دانغوتي شحنة وقود طائرات (كيروسين)، نقلتها عملاقة النفط البريطانية بي بي (BP) إلى هولندا بعد فوزها مع شركة إسبانية أخرى بعطاء طرحته المصفاة النيجيرية مؤخرًا.

وتُظهِر عملية تصدير أول شحنة وقود طائرات من أكبر مصفاة نفط في أفريقيا القدرة الكبيرة التي تتمتع بها المصفاة -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 650 ألف برميل يوميًا- إذ تُكثّف دانغوتي عملياتها الإنتاجية بوتيرة متسارعة؛ ما يُسهم بدوره في تغيير خريطة تدفقات الوقود غرب القارة الأفريقية.

ومؤخرًا تسلّمت القارة الأوروبية أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت المُنتَج في مصفاة دانغوتي؛ ما يمثّل علامة مبشّرة على بدء تحقيق أهداف المصفاة النيجيرية وتعزيز قدراتها على تلبية الطلب المحلي على المنتجات النفطية.

أول شحنة وقود طائرات

تعمل “بي بي” على نقل أول شحنة من وقود الطائرات إلى مدينة روتردام الهولندية من إنتاج أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، بعد أن رسا على الشركة البريطانية جزء من عطاء مقداره 120 ألف طن متري طُرح نهاية شهر مايو/أيار الجاري، وفقًا لما نشرته منصة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights)، في 30 مايو/آيار 2024، نقلًا عن مصادر في قطاع النفط.

مصفاة دانغوتي – الصورة من بلومبرغ

وحمّلت سفينة “دوريك بريز” الشُحنة الخاصة بشركة بي بي؛ إذ بلغت حمولة الشحنة 45 ألف طن متري من إمدادات الوقود من مدينة ليكي التابعة لولاية لاغوس النيجيرية، في 27 مايو/أيار الجاري، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وقال تجار إن شركة سيبسا الإسبانية للنفط (Cepsa) حصلت كذلك على جزء من العطاء المطروح لوقود الطائرات من مصفاة دانغوتي، ويُتوقع أن تشحن الشركة الإسبانية الجزء الذي حصلت عليه إلى أوروبا في غضون أيام.

وقال ممثل عن أكبر مصفاة نفط في أفريقيا إن المصفاة تمتثل للمعايير الأوروبية للطائرات النفاثة A1 منذ بدء شحن المنتج لأول مرة داخل أفريقيا في شهر أبريل/نيسان الماضي.

نشاط مُكثّف لدانغوتي

نجحت أكبر مصفاة في أفريقيا في تصدير 6 شحنات من وقود الطائرات (الكيروسين) بدءًا من 8 أبريل/نيسان 2024، إلى السنغال وتوغو وغانا، وفقًا لما أوردته شركة كاس لتحليل البيانات (CAS).

وقالت المصادر إنه من المتوقع أيضًا أن تستمر شركة بي بي البريطانية في توريد وقود الطائرات إلى سوق غرب أفريقيا من خلال مصفاة دانغوتي.

مصفاة دانغوتي
مصفاة دانغوتي – الصورة من وكالة “أسوشيتد برس”

واستطاعت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا منذ تشغيلها حتى الآن تصدير النافثا وزيت الوقود والديزل إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا، على الرغم من إمكان تقليص صادرات النافثا قريبًا استعدادًا لإنتاج البنزين، بحسب تصريحات ممثل عن مصفاة دانغوتي لمنصة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس، في 20 مايو/أيار الجاري.

وتتوقع دانغوتي بدء إنتاج إمدادات البنزين الأولى في شهر يونيو/حزيران المقبل، بعد أن كان من المفترض أن يكون الموعد في شهر مايو/أيار الجاري.

وتستهدف أكبر مصفاة نفط في أفريقيا إنتاج وقود الديزل منخفض الكبريت المؤهل للتصدير إلى أوروبا بحلول الربع الثالث من العام الجاري (2024)، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.