تتصدر الكهرباء في العراق خطة حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التي تسعى جاهدة لوضع حلول عاجلة ودائمة لأزمة عانت منها طيلة السنوات الماضية، وتتفاقم بصورة كبيرة خلال فصل الصيف.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ترأّس رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران (2024)، الاجتماع الدوري الخاص بمشروعات وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية، بحضور ممثلي وزارات الكهرباء والنفط والتخطيط.

وجرى خلال الاجتماع، متابعة إجراءات وزارة الكهرباء في العراق لموسم الصيف الحالي، والتحديات التي تواجه قطاعاتها المختلفة، وسبل معالجة المشكلات التي تعترض سير تنفيذ الخطط والبرامج، ومستوى الاستجابة لشكاوى المواطنين والتجاوزات على شبكات النقل.

وأكد السوداني أن الحكومة تُولي ملف الكهرباء أولوية خاصة، عبر تواصل عقد الاجتماعات على مدار السنة من أجل التطوير ومعالجة المشكلات الجذرية، ووضع خطة متكاملة أُدخل فيها الاستثمار طرفًا للمعالجة في تلبية الحاجة للإنتاج، من خلال مشروعات الطاقة المتجددة، والبحث عن نموذج اقتصادي يلبّي الطموح.

جانب من الاجتماع- الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

وقود محطات الكهرباء

جرى خلال الاجتماع متابعة مستويات المخزونات المتوفرة من المشتقات النفطية، من زيت الوقود والديزل الأحمر والزيادات المتحققة منه.

ووجّه السوداني بتأمين كامل احتياجات المحطات الكهربائية من الوقود، واستمرار تجهيز المولدات الأهلية وفق الضوابط المعمول بها، وشدد على ضرورة التنسيق العالي بين وزارتي النفط والكهرباء فيما يتعلق بتوفير الوقود، وبما يسهم باستمرار عمل محطات الكهرباء في العراق.

وتقرر، خلال الاجتماع، إعفاء القيادات الهندسية والفنية في قطاع الكهرباء، من الذين تلكؤوا في تنفيذ المهام والاستجابة لشكاوى المواطنين، وثبت سوء إدارتهم للمفاصل المكلّفين بها.

وأوعز رئيس الوزراء بالمضي في رفع التجاوزات عن الشبكة الوطنية، والإسراع بإحالة المشروعات التي ثبتت كفاءتها وجدواها الفنية والاقتصادية، فضلًا عن الاستعانة بجهات استشارية لتحسين مستويات إدارة القطاع، من حيث التخطيط والإنتاج والصيانة والجباية.

جانب من الاجتماع- الصورة من وزارة الكهرباء العراقية
جانب من الاجتماع- الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

الربط الكهربائي

تابع رئيس الوزراء سير تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، إذ اطّلع على خطط وزارة الكهرباء في مجال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، موجهًا بتشكيل فريق يرتبط بمكتبه لمتابعة تحويل المباني الحكومية للتزود بالكهرباء بمنظومات الطاقة الشمسية.

وشهد الاجتماع مناقشة ملف الغاز، ووجّه شياع السوداني وزارة النفط إلى رسم رؤيتها في مشروعات الغاز، وتحديدًا ما يتعلق بقطاع النقل.

وأشار إلى عمليات هدر للمال العام في بعض مشروعات وزارة النفط، مؤكدًا أن جملة إجراءات ستُتَّخَذ لمعاقبة المتسببين بهذا الهدر.

واعترف وزير الكهرباء العراقي زياد على فاضل، مؤخرًا، بوجود عجز كبير يفوق 50% من إجمالي إنتاج المحطات حاليًا، على الرغم من الخطط الرامية إلى تأمين التيار للمواطنين في غالبية المحافظات.

وكشف أن إجمالي عجز الكهرباء في العراق يصل إلى نحو 13 ألف ميغاواط، موضحًا أنه على الرغم من ارتفاع معدّل إنتاج الكهرباء بنحو 4 آلاف ميغاواط إلى 24 ألف ميغاواط، فإن هناك حاجة لبذل المزيد من أجل تحسين ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.