إنشاء عن حق الشعب الفلسطيني للسادس اعدادي، قد يطلب من الطلاب في المدارس أو حتى الدارسين في الجامعات كتابة مقال عن أحد المواضيع، حيث يعبر الطالب أو الدارس عن الموضوع المطلوب بحرية تامة، المقال يكون عبارة عن شرح لفكرة محددة ويتكون من عدة فقرات وكل فقرة تعبر عن فكرة واحدة، من أهم المواضيع التي قد تطلب في الوقت الحالي ونظراً للأحداث المتصاعدة بشكل مستمر هو موضوع عن دولة فلسطين، سنقدم لكم في السطور التالية مقالاً شاملاً عن فلسطين يحتوي على مقدمة ثم عرض وختام وذلك عبر موقعنا.

جدول المحتويات

إنشاء عن حق الشعب الفلسطيني للسادس اعدادي

نقدم لكم مقالاً عن فلسطين يشرح للطلاب كافة المعلومات الضرورية عن دولة فلسطين بما في ذلك موقعها الجغرافي وأهميتها الدينية والمعرفة التاريخية حتى الوقت الحاضر، بهدف تعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية لدى الأجيال القادمة.

دولة فلسطين

فلسطين تعتبر مهد الأنبياء والأديان الثلاثة الكبرى وتقع بين اثنتين من أقدم الحضارات المعروفة في التاريخ البشري وهما الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين (العراق)، يجب علينا أن نزيد من الوعي من خلال تثقيف الأجيال المقبلة حول حقوق المسلمين في أرض فلسطين، حيث أن أطفال اليوم سيكونون شباب وآباء الغد، ربما إذا لم يتحقق النصر اليوم فسيكون نصر الغد.

اقرأ أيضًا:موضوع تعبير عن مدى معاناة الشعب الفلسطيني معبر جدا!

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين 

فلسطين تعد واحدة من أبرز الدول العربية في عصرنا الحالي فقد مرت بأحداث وانتهاكات نتيجة الاحتلال الإسرائيلي، نتحدث اليوم عن فلسطين وأهميتها في الوطن العربي وفي العالم بأسره، بدايةً نوضح معنى اسم فلسطين: ينقسم الاسم إلى جزئين: (فلس) بمعنى القشرة و(طين) بمعنى التربة أي القشرة الخارجية للتربة، ربما أُطلق هذا الاسم بسبب ارتباط سكانها بالزراعة كمهنة رئيسية لهم.

موقع فلسطين 

تعد فلسطين من الدول التي تحظى بموقع جغرافي فريد بين جميع الدول، إذ تتمتع بموقع استثنائي وتفاصيل موقعها كما هو على الجانب التالي:

  • تقع فلسطين في الزاوية الجنوبية الغربية من قارة آسيا والزواية الجنوبية الشرقية من البحر الأبيض المتوسط.
  • وتحدها من جهة الشمال سوريا ولبنان ومن جهة الجنوب جمهورية مصر العربية.
  • ويحدها من الشرق الأردن ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط.
  • وتحتل فلسطين موقعًا مركزيًا في العالم حيث تشكل حلقة وصل بين ثلاث قارات: آسيا وأفريقيا وأوروبا.

مناخ فلسطين 

يعتبر المناخ في فلسطين من أفضل المناخات العالمية وهو ما جعلها هدفًا للصهيونيين بجانب موقعها الجغرافي، يتميز مناخ فلسطين بما هو على الجانب التالي:

  • يتسم مناخ فلسطين بتباينات واضحة بين مناخ الجنوب ومناخ الشمال.
  • يتميز المناخ في المناطق الجنوبية والشرقية من فلسطين بالدفء.
  • تتميز وسط وشمال فلسطين بمناخها البارد الذي يجذب السياح، حيث تعد وجهة شتوية لسكان جنوب وشرق فلسطين.
  • هي منتجع صيفي للمناطق الوسطى والشمالية من فلسطين.

أقدم مدينة عرفها التاريخ 

مدينة أريحا الواقعة في الضفة الغربية من فلسطين تعد أقدم مدينة في التاريخ التي لا تزال مأهولة حتى يومنا هذا، يعود تاريخها إلى العصر الحجري أي منذ ما يزيد عن 10000 عام وقد اكتشف علماء الآثار عدة مستعمرات في هذه المنطقة على مر السنين.

تاريخ فلسطين 

فلسطين هي دولة قديمة تعود تاريخها إلى عصور ما قبل المسيحية وقد احتلتها قبائل متعددة عبر التاريخ وقد جاء إليها الكنعانيون ثم أخذها بنو إسرائيل، وبنى النبي سليمان معبداً هناك ومع ذلك في حوالي عام 400 م استولى عليها البابليون ودمروا هيكل سليمان.

على مر السنين استولى الفرس على فلسطين مرة أخرى، وعاد اليهود وأعيد بناء الهيكل وحكمت فلسطين سلالات البطالمة ثم السلوقيين السورية مرة أخرى.

كانت فلسطين لا تزال تحت الحكم المقدوني ثم جاءت السيطرة الرومانية التي احتلت فلسطين ودمرت مدينة القدس بالكامل لقمع الثورة اليهودية ضدهم ومنع اليهود بشكل كامل من دخول فلسطين ومع اعتناق الإمبراطور قسطنطين الأول المسيحية، أصبحت فلسطين جزءًا من الدولة البيزنطية المسيحية.

الملكة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، التي اكتشفت الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح عليه السلام، اعتنقت المسيحية وأمرت ببناء كنيسة القيامة وهي من أهم الكنائس المسيحية على الإطلاق بعد ذلك سمح البيزنطيون لليهود بدخول الأراضي الفلسطينية ليوم واحد فقط في السنة.

الصهيونية ودولة فلسطين 

شهد منتصف القرن الثامن عشر بروز الصهيونية كفكرة علمانية تهدف إلى احتلال فلسطين وتأسيس دولة يهودية، متجاهلة حقوق السكان الأصليين ومعتقداتهم الدينية والسياسية ومن أبرز ما حدث في تلك الفترة ما يلي:

  • ظهر ثيودور هرتزل وشرع في دعوة الأثرياء في القارة لدعم مشروعه الصهيوني لاحتلال فلسطين بالتزامن مع تفكك وسقوط الإمبراطورية العثمانية.
  • اتفاقية سايكس بيكو التي تهدف إلى تقسيم الإمبراطورية العثمانية بين روسيا وبريطانيا وفرنسا والتي سبق أن سيطرت على سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق.
  • احتلت بريطانيا الجزء الجنوبي من بلاد الشام بما يشمل بغداد والبصرة والمناطق الواقعة بين الخليج الفارسي وأراضي النفوذ الفرنسي.
  • بينما احتلت روسيا إسطنبول وساحل البوسفور وشرق الأناضول أي ما يعادل النفوذ الروسي.
  • تم الاتفاق على وضع فلسطين تحت إدارة دولية يتم التوافق عليها بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وعد بلفور 

في نهاية الحرب العالمية الأولى أرسل وزير الخارجية البريطاني خطابًا إلى روتشيلد، أحد أغنى اليهود في بريطانيا في ذلك الوقت تضمن اعتراف بريطانيا بإقامة دولة يهودية في فلسطين، في حين أن اليهود الذين كانوا يعيشون في فلسطين في ذلك الوقت كانوا أقلية لا تتجاوز 5٪ من مجموع سكان البلاد ومنذ ذلك الحين برز أشهر وأكبر وصف لصفقة القرن الملعونة كما كان معروفًا آنذاك أن بريطانيا أعطت ما لم يكن تملكه لمن لا يستحقونه وكان هذا الوعد هو الذي أدى إلى إنشاء ما يسمى بدولة إسرائيل واستمر الصراع العربي الإسرائيلي منذ ذلك الحين وحتى الآن.

فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي

منذ ذلك الحين شرعت إسرائيل في بناء مستوطنات يهودية وقدم اليهود من مختلف بقاع العالم للعيش في وطنهم الجديد إسرائيل، نشأت خلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث لم يعد للفلسطينيين حقوق وامتيازات مثل الإسرائيليين رغم أن لهم الحق في امتلاك أراضيهم بالإضافة إلى ذلك بدأت إسرائيل بتطبيق قوانين صارمة لقمع أي معارضة من قِبَل الفلسطينيين.

حب فلسطين في الفن

استمرارًا لحديثنا عن التعابير المتعلقة بفلسطين لا تخلو الفنون العربية من ذكر فلسطين والتغني بحبها ومدح العزة الفلسطينية وتضحيات الشعب الفلسطيني وليس الفن العربي فقط الذي يحتفي بفلسطين بل يمتد هذا الاحتفاء إلى الفنون العالمية أيضًا.

القضية الفلسطينية تهم كل من يؤمن بالإنسانية، فيروز أعتزت بعروبة القدس في أغنيتها الشهيرة التي لا تنسى (يا قدس يا مدينة الصلاة) في حين أن العندليب الأسمر أبدع في إحدى قاعات لندن في مدح فلسطين ليعلم العالم بالمأساة التي تعانيها.

كان لها تأثير واسع النطاق على الكيان الصهيوني الذي اعترض عليها ووصفها بأنها تحريضية، يبدو أن تحريف الحقائق هو من سمات هذا الكيان، توجد العديد من الأغاني التي تعبر عن عشق العرب لفلسطين وللفن التشكيلي دور مهم في التعبير عن حب فلسطين ولا يتجرد من مآسي هذا الشعب.

الشعب الفلسطيني يقاتل من أجل الحرية

وفي سياق الحديث عن فلسطين من منا لا يتذكر صورة ذلك الأب الذي يحتضن طفله الصغير ليحميه من رصاص الاحتلال الصهيوني إنه محمد الدرة، أتذكر كيف يعرضها التلفاز العربي من وقت لآخر.

لكن هذا الإحساس بالحزن يكون ممتزجًا بالفخر والقوة عندما نرى الأطفال يقاتلون حتى بالحجارة وإذا لم يجدوا الحجارة فإنهم يعبرون بالكلمات الجريئة في وجه الجنود الصهاينة وهذا يظهر للعالم كله حب الفلسطينيين لبلدهم وأنهم يناضلون من أجل الحرية.

سيواصل القتال حتى وإن بقي وحيداً في مواجهة الخطر وسيستمر في النضال رغم علمه بأن العواقب هي الضرب، السحل والإهانة فهو شعب لا يعرف الاستسلام أو الخنوع بل يعرف فقط العزة ورفع الرأس عالياً.

المقاومة الشعبية تخيف الكيان الصهيوني والغضب والانتفاضة هما رد فعل الشعب ضد الدبابات التي تسحق الفلسطينيين بوحشية وسيستمر هذا الشعب في التعبير عن حبه لفلسطين من خلال الانتفاضة.

اقرأ أيضًا:تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني

خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين

من هنا فهمنا تعبيرًا عن فلسطين وموقعها الجغرافي وأهميتها الإستراتيجية ومناخها ووجود أقدم مدينة تاريخية فيها كما تعرفنا على تاريخ فلسطين الممتد منذ العصور القديمة وحتى هذا اليوم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناول إنشاء عن حق الشعب الفلسطيني للسادس اعدادي حيث قدمنا مقدمة وعرضنا عناوين فرعية بشكل تفصيلي بالإضافة إلى خاتمة للمقال، نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم المحتوى الذي يرتقي لتوقعاتكم.

رابط المصدر

شاركها.