سيبيع اثنان من أكبر البنوك الحكومية في الصين ما مجموعه 60 مليار يوان (8.3 مليار دولار) من إجمالي سندات القدرة على استيعاب الخسائر ابتداءً من هذا الأسبوع، وهي أول مبيعات ديون من نوعها من قبل المقرضين الصينيين في حملة لتجديد رأس المال ودعم النمو بالاقتصاد رقم 2 في العالم.

ويخطط البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود لبيع سندات TLAC بقيمة 30 مليار يوان على شريحتين خلال الفترة من 15 إلى 17 مايو، حسبما قال البنك في بيان صدر يوم 11 مايو إلى غرفة المقاصة في شنغهاي وكشف بنك الصين المحدود عن خطته لإصدار المبلغ نفسه، ليتم بيعه يومي 16 و20 مايو، بحسب بيان صدر يوم الاثنين.

وتمثل دفعة التمويل أحدث الجهود التي يبذلها أكبر المقرضين في البلاد لتعزيز قوة رأس المال لتلبية المتطلبات العالمية بحلول أوائل عام 2025. كما تأتي في وقت تحرص فيه بكين على توجيه المقرضين لضمان توفير الائتمان وخفض تكاليف التمويل للشركات. مما يجهد هوامشها المنخفضة وربحيتها.

وقالت البنوك الخمسة الكبرى المملوكة للدولة في الصين، والتي تعتبر بنوكًا ذات أهمية نظامية عالميًا (G-SIBs)، في وقت سابق من هذا العام إنها تتوقع إصدار ما يصل إلى 440 مليار يوان من أدوات TLAC بشكل إجمالي ويجب أن يكون لديها التزامات وأدوات متاحة “لإنقاذ” ما يعادل 16% على الأقل من الأصول المرجحة بالمخاطر بحلول الأول من يناير/كانون الثاني 2025، وترتفع إلى 18% في عام 2028، وفقاً لمجلس الاستقرار المالي، وهو هيئة دولية قامت بصياغة قواعد TLAC في عام 2015.

واعتمدت البنوك عادة على ما يسمى سندات المستوى الأول والثاني الإضافية في السنوات الأخيرة لتجديد رأس المال. قد توفر سندات TLAC الجديدة طريقة أكثر سلاسة لجمع الأموال لأنها تمتص الخسائر بعد الصكين الآخرين في حالة وقوع حدث خطر يهدد العمليات أو حتى بقاء المقرض.

وتتطلب قواعد TLAC من البنوك الاحتفاظ بمبلغ معين من الديون على مستوى شركاتها القابضة، والتي يمكن تحويلها إلى أسهم في سيناريو متعثر لإبقاء الشركة العاملة قادرة على الوفاء بالتزاماتها، أو قريبة من المذيبة.

قدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير لها في أبريل أن البنوك الصينية الخمسة G-SIB يمكنها إصدار حوالي 1.6 تريليون يوان من الأدوات الرأسمالية والديون الممتازة المؤهلة لـ TLAC بحلول يناير 2025، وحوالي 6.2 تريليون يوان بحلول يناير 2028. وإلى جانب البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك الصين، تضم هذه المجموعة أيضًا بنك التعمير الصيني، والبنك الزراعي الصيني المحدود، وبنك الاتصالات.



رابط المصدر

شاركها.