تترقب الطاقة الشمسية في الكويت مشروعًا ضخمًا بقدرات تصل إلى 1 غيغاواط، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط الدولة الخليجية في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، وقّعت شركة نفط الكويت، اليوم الأربعاء 1 مايو/أيار (2024)، مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، تهدف إلى تنسيق الجهود والتعاون المستمر وتذليل الصعوبات فيما يخص مشروع إنتاج 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

تأتي مذكرة مشروع الطاقة الشمسية في الكويت، في إطار المبادرات والمشروعات التي تتضمنها إستراتيجية قطاع النفط للتحول في الطاقة 2050.

تفاصيل المشروعات

تُسهم مذكرة التفاهم في تعزيز العمل المشترك بين نفط الكويت ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وتطوير التصورات اللازمة، بما يضمن تحقيق التزامات الدولة التي أعلنها أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في قمة المناخ “كوب 27” بمدينة شرم الشيخ عام 2022 وقمة المناخ “كوب 28” في دبي 2023.

وكانت الكويت ضمن 124 دولة مشاركة تعهدت بضرورة اتخاذ التدابير المطلوبة، لتصحيح مسار تغير المناخ والحد من تجاوز درجات الحرارة 1.5 درجة مئوية.

وحددت إستراتيجية تحول الطاقة في الكويت 9 خطوات، يأتي في مقدمتها إنتاج الطاقة المتجددة بدءًا من عام 2025، واستعمالها في عمليات الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتخزينها بحلول عام 2050.

الطاقة الشمسية

يُعد مشروع إنتاج 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية في الكويت باكورة الإستراتيجية التي أعدها القطاع النفطي، للحد من الانبعاثات وتنويع محفظة الطاقة، بما يحقق أهداف البلاد لتأمين 15% من إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة.

ويمثّل حجم الإنتاج من مشروع الطاقة الشمسية الجديد ما يقارب 6% من إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية للكهرباء في الكويت، ما يشير إلى مدى ضخامته وأهميته بالنسبة إلى البلاد وتعزيز تغطية احتياجات الطاقة فيها، حسبما ذكرت وكالة كونا.

ويشكل المشروع مساهمة كبيرة من القطاع النفطي ممثلًا بشركة نفط الكويت في تعزيز القدرة الإنتاجية لوزارة الطاقة والطاقة المتجددة، بما يساعدها على تلبية الاحتياجات المتزايدة في البلاد التي تغذيها المشروعات الإسكانية والتجارية، ويعمل على تجنب أي عجز أو نقص مستقبلي في سد تلك الاحتياجات.

ويضمن المشروع التوافر المستمر للطاقة، بما ينسجم مع حرص الشركة على تأمين الدعم لكل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، ويتسق مع المبادرات الرائدة التي تتولاها شركة نفط الكويت.

يأتي توقيع المذكرة انطلاقًا من التزام القطاع النفطي الكويتي بالمساهمة في إنتاج 17 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، بما يُسهم في تعزيز مصادر الطاقة للاستهلاك المحلي للدولة ودعم شبكة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في توفير ما تحتاج إليه البلاد من طاقة كهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.