أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الأسباب التي أدت إلى توقّف استيراد النفط العراقي، الذي حدث خلال شهر مايو/أيار الجاري (2024).

وقالت الوزارة، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأحد 12 مايو/أيار، إنَّ توقُّف الواردات يتزامن مع انتهاء العمل بمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقّعة بين حكومتي البلدين.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد وقّعت مع وزارة النفط في العراق اتفاقية لتجهيز النفط الخام وتصديره إلى المملكة، وذلك بتاريخ 4 مايو/أيار من العام الماضي 2023.

إجراءات لتجديد مذكرة التفاهم

قالت مديرة النفط والغاز الطبيعي في وزارة الطاقة الأردنية المهندسة إيمان عواد، إننا خاطبنا وزارة النفط العراقية للموافقة على تمديد مذكرة التفاهم لمدة 3 أشهر إضافية، وبالشروط التعاقدية نفسها.

وجاءت هذه المخاطبة من تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم بتاريخ 4 مايو/أيار الجاري، وذلك بهدف مواصلة نقل الكميات التعاقدية للمذكرة الحالية، كون مذكرة التفاهم قابلة للتمديد بموافقة الجانبين، وفق بيان وزارة الطاقة الأردنية.

وأضافت المهندسة إيمان عواد أن الوزارة تتابع بشكل حثيث مع الجانب العراقي والسفارة الأردنية في بغداد، استصدار الموافقات اللازمة من الجانب العراقي على التمديد.

وأوضحت أن إجراءات توقيع مذكرة تفاهم جديدة ستتواصل، حال إتمام نقل كامل الكميات التعاقدية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم الحالية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت المسؤولة في وزارة الطاقة الأردنية إلى أن كميات النفط التي تستوردها بلادها من العراق تشكّل نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام.

النفط العراقي إلى الأردن

على مدار الأشهر الأخيرة، تراوحت الكميات التي يستوردها الأردن من النفط العراقي بين 450 و465 ألف برميل شهريًا، وذلك حسب عدد أيام الشهر، إذ تصل كمية الصادرات اليومية إلى 15 ألف برميل.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة قد وقّع مع العراق، في مطلع مايو/أيار الماضي 2023، مذكرة تفاهم جديدة لتجهيز النفط بين البلدين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

صهاريج تحمل مشتقات نفطية عراقية إلى الأردن
صهاريج تحمل مشتقات نفطية عراقية إلى الأردن – الصورة من واع

وتمثّل صادرات النفط من العراق إلى الأردن أهمية كبيرة، إذ تصل إلى نحو 7% من احتياجات المملكة النفطية، الأمر الذي دفع وزارة الطاقة في المملكة لطلب زيادة حجم الإمدادات بنسبة 50%.

وارتفعت إمدادات النفط العراقي إلى الأردن، بعد طلب التعديل الأردني، من 10 آلاف برميل يوميًا إلى 15 ألف برميل يوميًا، لتزيد الكميات الشهرية من 300 ألف إلى 450 ألف برميل شهريًا، وقد تزيد.

يشار إلى أن المملكة الأردنية تلتزم -بموجب مذكرة التفاهم الأخيرة التي تسعى إلى تجديدها- بتوفير صهاريج لنقل النفط العراقي إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء، بينما توزّع الشاحنات مناصفة بين البلدين.

ويشتري الأردن النفط من العراق بخصومات تصل إلى نحو 16 دولارًا للبرميل الواحد، وذلك على أساس الأسعار الشهرية المعلنة لخام برنت القياسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.