طلب البنك المركزي الأوروبي من جميع مقرضي منطقة اليورو الذين لديهم عمليات في روسيا تسريع خطط انسحابهم بسبب مخاوف من تعرضهم لإجراءات عقابية أمريكية.

كتب البنك المركزي الأوروبي إلى المقرضين في الأسابيع الأخيرة يطلب منهم خططًا مفصلة حول استراتيجيات الخروج الخاصة بهم، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الرسالة. 

وقال بعض الأشخاص إن المقرضين بحاجة إلى تزويد الهيئة التنظيمية “بخطة عمل” لأعمالهم الروسية في وقت مبكر من يونيو.

وفي الأسبوع الماضي، اضطر بنك رايفايزن الدولي النمساوي إلى التخلي عن صفقة لمبادلة أصول في روسيا بأصول في أوروبا بعد ضغوط من السلطات الأمريكية وأدى التدخل الأمريكي إلى إثارة المخاوف في البنك المركزي الأوروبي من إمكانية استهداف بنك الاحتياطي وغيره من المقرضين في حملات القمع المستقبلية.

وقال شخص مطلع على موقف البنك المركزي الأوروبي: “قد يؤدي هذا إلى أضرار جسيمة للنظام المصرفي إذا فرضت السلطات الأمريكية عقوبات”.

وتسلط الرسائل الضوء على الضغوط المتزايدة التي تمارسها واشنطن على الجماعات الأوروبية التي قد تدعم حرب روسيا في أوكرانيا بعد أكثر من عامين من الغزو.

وقال أحد مستشاري البنوك التي لديها فروع روسية: “إن رد البنك المركزي الأوروبي على التدخلات الأمريكية يظهر اعتماد أوروبا الكبير على الولايات المتحدة”. “نحن أتباع أكثر من كوننا قادة فيما يتعلق بالأحكام المتعلقة بالشركات الأوروبية.”

وقال الشخص المطلع على موقف البنك المركزي الأوروبي إن المشرفين هناك يريدون تجنب مواجهة البنوك الأوروبية لمصير مماثل مثل بنك ABLV، وهو بنك لاتفيا تم إغلاقه بعد أن اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية بـ “غسل الأموال المؤسسي” بالإضافة إلى انتهاكات العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وقطعت وصولها إلى النظام المالي الأمريكي في عام 2018.

وتمت كتابة خطابات البنك المركزي الأوروبي بمستويات مختلفة من الخطورة اعتمادًا على مدى تقدم كل بنك في الانسحاب من روسيا، وفقًا لأشخاص مطلعين على محتوياتها. ويدعو البنك المركزي بنوك منطقة اليورو إلى البحث عن مخرج من روسيا منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

ومن ناحية، طُلب من بنك الاحتياطي الهندي، الذي يتمتع بأكبر تعرض لروسيا بين المقرضين الأوروبيين، أن يخفض إقراضه في البلاد بمقدار الثلثين عن مستواه الحالي بحلول عام 2026 ويواجه البنك غرامات محتملة من قبل البنك المركزي الأوروبي إذا وفشلت في الامتثال، وقلصت بالفعل دفتر قروضها الروسية بنسبة 56 في المائة منذ بدء الحرب.

وفي الوقت نفسه، طُلب من البنوك الأخرى، بما في ذلك بنك يوني كريديت الإيطالي – المقرض صاحب ثاني أكبر تعرض – أن تزود البنك المركزي الأوروبي بتفاصيل مفصلة عن خططها لعملياتها. تم منح UniCredit موعدًا نهائيًا حتى 1 يونيو للرد. ورفض البنك المركزي الأوروبي التعليق.

وبدأ بنك يوني كريديت وبنك OTP – البنك المجري الذي لا يخضع للإشراف المباشر للبنك المركزي الأوروبي – في العام الماضي في إعادة الأرباح من فروعهما الروسية إلى الوطن في شكل مدفوعات أرباح ربع سنوية.

ووفقا لأشخاص مطلعين على كيفية عمل نظام إعادة الأموال إلى الوطن، كان مطلوبا من البنوك تقديم طلب إلى السلطات الروسية، التي سمحت بدفع ما يصل إلى نصف صافي أرباح الشركات التابعة لها، طالما أنها تدفع الضرائب المحلية.

وفي العام الماضي، تلقى بنك يوني كريديت مبلغ 137 مليون يورو من فرعه الروسي، في حين تلقى بنك أو تي بي 135 مليون يورو. ورفض يونيكريديت التعليق. وقال OTP إن الأرباح المعادة كانت جزءًا من جهوده لتقليص وجوده في روسيا.

وكان من المفترض في الأصل إعادة أرباح بنك الاحتياطي إلى الوطن كجزء من صفقة مبادلة الأصول المخطط لها بقيمة 1.5 مليار يورو، وفقًا لشخص مطلع على عملية صنع القرار في روسيا وتخلى البنك عن الصفقة هذا الشهر بعد أن حذرت وزارة الخزانة الأمريكية المقرض من أنه يخاطر بالعزل عن النظام المالي الأمريكي إذا مضى قدما.

وقال البنك الذي يتخذ من فيينا مقرا له إنه لم يحصل على أرباح من قسمه الروسي “منذ بداية الحرب” ولا يتوقع أن يتمكن من القيام بذلك في المستقبل.



رابط المصدر

شاركها.