يشهد إنتاج الهيدروجين الأخضر في التشيك تطورات مهمة؛ إذ أجرى فريق من الباحثين في البلد اللاتيني دراسة فنية واقتصادية حول الأبعاد والتصميم الأمثلين لمحطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي يمكن عن طريقهما توليد الهيدروجين الأخضر بتكلفة منخفضة.

وقال الباحثون التشيكيون إن هذه الدراسة قادت إلى أمر مهم للغاية هو إمكان استعمال الكهرباء الفائضة في محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر بعملية التخثير الكهربائي التي يمكن الاستفادة بها في إعادة تحلية مياه الصرف الصحي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

والجدير بالذكر أن الباحثين وجدوا من خلال تحليلهم التقني والاقتصادي أن هذه التقنية الجديدة يمكنها الوصول إلى أسعار منخفضة بشكل ملحوظ لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وخلصت الدراسة التي أجريت حول إنتاج الهيدروجين الأخضر في التشيك إلى أن التكلفة المستوية للهيدروجين قد تبلغ 2.89 يورو (3.12 دولارًا)/كجم من الهيدروجين، وهو معدل قليل للغاية مقارنة بالأسعار الحالية.

إنجاز مهم

تُعَد الدراسة التي أجراها فريق العلماء التشيكي مهمة للغاية سواء لدورها القوي في إمكان إنتاج الهيدروجين الأخضر من محطات طاقة شمسية أو طاقة رياح بتكلفة معقولة، وفي الوقت نفسه الاستفادة من الطاقة الفائضة في عملية التخثير الكهربائي، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين في 10 مايو/أيار 2024.

وأشارت الدراسة التي أجرتها المجموعة البحثية إلى مكان افتراضي لموقع محطة الهيدروجين الأخضر في التشيك لتكون بمدينة أوسترافا، شمال شرق التشيك؛ إذ يبلغ متوسط الإشعاع الشمسي بالمدينة 2.89 كيلووات ساعة/م2 يوميًا وسرعة الرياح نحو 5.69 م/ث.

صورة جوية للموقع المقترح لإنشاء المحطة – الصورة من بي في ماغازين

ويُفتَرض أن يصل الطلب على الهيدروجين للمحطة إلى 10 كغم في الساعة أو 240 كغم/يوم.

ويتكون النظام المقترح من توربينات الرياح، والألواح والألواح الشمسية والمحلل الكهربائي، والعاكس، وخزانات الهيدروجين، والبطاريات، ويفترض أن يكون عمر هذه المكونات جميعًا أقل من 25 عامًا.

وأشارت الدراسة إلى أن التصميم الأمثل للمحطة يتحدد في مواصفات بعينها هي: الألواح الشمسية بقدرة 298 كيلوواط، و22 توربينة رياح بقدرة 100 كيلوواط لكل منها، و30 سلسلة من بطاريات الرصاص الحمضية بقدرة 1 كيلوواط/ساعة، ومحلل كهربائي بقدرة ألف كيلوواط.

وأظهرت الدراسة أن الوحدة الشمسية يمكنها توليد ما يصل إلى 300 كيلوواط و425 واط ساعة/سنة وتوربينات الرياح يمكنها توليد 6,697,566 كيلوواط ساعة/سنة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ويبلغ استهلاك الكهرباء السنوي للمحللات الكهربائية نحو 3,972,059 كيلوواط، ويُقدر إنتاجها السنوي بـ85,595 كغم.

محطة التخثير الكهربائي

بالإضافة إلى ذلك، يمكن توليد 262,678 كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويًا لمحطة التخثير الكهربائي.

الهيدروجين الأخضر في التشيك
مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر – الصورة من إي تي إنرجي وورلد

وتُعَد هذه هي الكهرباء الفائضة التي يمكن استعمالها في التخثير الكهربائي (EC).

والتخثير الكهربي هو تقنية تستعمل تيارًا كهربائيًا ووسائط معدنية محددة للتخثر بشكل فعّال وإزالة الملوثات المعدنية والعضوية من مصدر المياه السطحية أو المياه الجوفية.

وأوضح العلماء أنه “لتلبية الطلب على المياه في الصناعات المختلفة وتعويض النقص بإمدادات المياه العذبة، ابتُكرت آلية التخثير الكهربائي لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهي صديقة للبيئة، خاصة حال إنتاج الكهرباء اللازمة لها من مصادر الطاقة المتجددة”.

ومن خلال دمج محطة التخثير الكهربائي مع محطة طاقة متجددة قائمة بذاتها قائمة على إنتاج الهيدروجين، يمكن تحسين الاستدامة والتنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.