من المقرر أن تسجل أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024 انخفاضًا للمرة الأولى في 5 أشهر، في ظل حالة من الترقب تشهدها الأسواق العالمية لقرارات دول تحالف أوبك+ خلال اجتماعها المقبل في يونيو/حزيران المقبل.

وكانت أسعار البنزين في الإمارات لشهر مايو/أيار الجاري قد ارتفعت، مع تسجيل أسعار النفط العالمية مستويات قياسية في أبريل/نيسان، إذ بلغت نحو 92 دولارًا للبرميل، قبل أن تتراجع إلى متوسط 83 دولارًا للبرميل خلال الشهر الجاري.

وتتلقى أسواق النفط العالمية دعمًا كبيرًا من حفاظ دول تحالف أوبك+ على التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط، التي استهدفت استقرار هذه الأسواق، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري (2024).

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، اليوم الجمعة 31 مايو/أيار، أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها ابتداءً من غد السبت 1 يونيو/حزيران.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر يونيو 2024

من المقرر تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024، ابتداءً من السبت 1 يونيو/حزيران حتى يوم 30 من الشهر نفسه، في حين أعلنت شركات التوزيع شمول الأسعار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأقرّت اللجنة المنوط بها تحديد أسعار المشتقات النفطية في الدولة الخليجية، خفض أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024، إذ خفضت أسعار البنزين نحو 20 فلسًا لكل لتر، مع خصم 19 فلسًا من سعر الديزل.

وبموجب الإعلان الجديد، ستأتي أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024 على النحو التالي:

  • سعر لتر “بنزين 98” نحو 3.14 درهمًا بدلًا من 3.34 درهمًا.
  • سعر لتر “بنزين 95” نحو 3.02 درهمًا بدلًا من 3.22 درهمًا.
  • سعر لتر “بنزين 91” نحو 2.95 درهمًا بدلًا من 3.15 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 2.88 درهمًا بدلًا من 3.07 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الإمارات – الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة “إينوك”

يشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024 تُعدّ الزيادة الرابعة/الانخفاض الثاني خلال العام الجاري، إذ شهدت الأسعار ارتفاعًا في أشهر أبريل/نيسان ومارس/آذار وفبراير/شباط، بينما انخفضت مرة واحدة منذ بداية العام في يناير/كانون الثاني.

تحرك أسعار النفط العالمية

يتزامن إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024 مع تحقيق أسعار النفط -من خام برنت- استقرارًا كبيرًا خلال شهر مايو/أيار الجاري، إذ تدور متوسطات الأسعار حول 82 و86 دولارًا للبرميل، مدعومة بحالة الاستقرار التي أوجدها الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

وتواصل المملكة العربية السعودية وروسيا ودول أخرى داخل تحالف أوبك+ جهودها لتطبيق الخفض الطوعي، في وقت تتواصل فيه جهود احتواء التوترات الجيوسياسية، التي أربكت حركة الملاحة في البحر الأحمر، وأثّرت في حركة صادرات الطاقة.

أسعار النفط

يشار إلى أن اللجنة المكلّفة بوضع أسعار المشتقات النفطية كانت قد أقرّت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو 2024، بعد اجتماع برئاسة وزارة الطاقة، بحثت خلاله متوسط أسعار النفط والمشتقات عالميًا، وعوامل أخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتحدد الإمارات أسعار الوقود شهريًا، من خلال آلية تتّبعها اللجنة المكلّفة بإجراء مراجعات ودراسات دورية، للحفاظ على مستويات الأسعار في حدود معينة، بهدف تحقيق توازن بين أسعار النفط ومشتقاته، ودخول المواطنين والمقيمين داخل الدولة الخليجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.