مع يوم آخر من المكاسب في العقود الآجلة للذهب والفضة، قررت المجموعة السويسرية Julius Baer تغيير نظرتها للسلع إلى بناءة وتعتقد المجموعة الآن أن كلا المعدنين لديهما القدرة على تحقيق المزيد من الارتفاعات.

وذكرت المجموعة أنه بالإضافة إلى السياسة النقدية الأمريكية، لا تزال آسيا تهيمن على سوق الذهب.

وقال كارستن مينكي، رئيس أبحاث الجيل التالي في جوليوس باير: “علينا أن ندرك أن استعداد المنطقة لدفع ثمن الذهب كتحوط ضد المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية يبدو أكبر مما توقعنا”.

أدت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأضعف من المتوقع إلى إحياء الآمال في قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة، مما عزز أسعار الذهب والفضة وهذا قد يكون “الحافز المفقود للباحثين عن الملاذ الآمن في العالم الغربي للعودة إلى الأسواق”.

وتقوم البنوك المركزية بشراء الذهب لأسباب جيوسياسية أكثر من الأسباب الاقتصادية، وفقًا لجوليوس باير، ففي الصين، على سبيل المثال، هناك رغبة في تقليل الاعتماد على الدولار الأميركي، وهو أمر مهم لتجنب العقوبات المحتملة.

ويعتقد أن بنك الشعب الصيني مسؤول عن ما لا يقل عن 30% إلى 50% من إجمالي مشتريات البنك المركزي خلال العامين الماضيين وعلى الرغم من أنها تظهر علامات على أنها حساسة للأسعار، إلا أن “استعدادها للدفع زاد مع ارتفاع أسعار الذهب”، ومن المتوقع أن تتبع السلطات النقدية الأخرى نفس الخطوات، مبتعدة عن الدولار الأمريكي.



رابط المصدر

شاركها.