ستتجاوز قيمة الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) 50 مليار دولار أمريكي على مستوى العالم خلال العامين المقبلين، حيث يهدف المصدرون إلى تحقيق أهداف تنويع التمويل وتفويضات الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، إلى جانب الأطر التنظيمية الجديدة، وفقًا لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وذكرت فيتش وكالة التصنيف الائتماني أن المخاطر تشمل التقلبات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط الذي يمكن أن يقلل احتياجات التمويل في بعض أسواق الصكوك الأساسية، ومتطلبات الشريعة الإسلامية الجديدة التي يمكن أن تغير مخاطر ائتمان الصكوك، وضعف محرك الاستدامة في الأسواق الأساسية.

وقال بشار الناطور، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في فيتش: “ما يقرب من 99% من جميع الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة المصنفة من قبل وكالة فيتش هي من الدرجة الاستثمارية. بدأ العام بمبادرات تنظيمية رئيسية، والتي يمكن أن تدعم توحيد المعايير، وتطوير النظام البيئي، والمساعدة على الشفافية”. التقييمات.

وأشار إلى أن “هناك إمكانات كبيرة لنمو الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة، وستكون الجهود المستمرة وزيادة الثقة عاملاً أساسيًا في تحقيق ذلك”.

وفي أبريل، أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة عن تمديد الإعفاء من رسوم التسجيل للصكوك والسندات الخضراء أو المرتبطة بالاستدامة. وقد أدخلت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان أطر التمويل الأخضر.

كما نشرت الرابطة الدولية لأسواق رأس المال والبنك الإسلامي للتنمية ومجموعة بورصة لندن إرشادات جديدة بشأن إصدار الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة. تدعم هذه المبادرات أيضًا تطوير النظام البيئي البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG).

وفقًا لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، ارتفعت الصكوك العالمية البيئية والاجتماعية والحوكمة بنسبة 60.3% على أساس سنوي لتصل إلى 40 مليار دولار مستحقة في نهاية الربع الأول من عام 2024 (بجميع العملات). وشكلت الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة 12% من الصكوك العالمية المستحقة (العملات الصعبة).

وصنفت وكالة “فيتش” نحو 90% من الصكوك العالمية بالعملة الصعبة، أو 24.7 مليار دولار مستحقة، في نهاية الربع الأول من عام 2024 (بزيادة 56% على أساس سنوي). ومن بين هذه النسبة، حصلت المملكة العربية السعودية على أعلى حصة (45٪)، تليها الإمارات العربية المتحدة (33٪).

وأشارت وكالة التصنيف الكبرى إلى أن الصكوك لديها حصة كبيرة من الديون البيئية والاجتماعية والحوكمة في الأسواق الأساسية.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، وصلت قيمة الصكوك البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى 15.9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 45% من مزيج الديون البيئية والاجتماعية والحوكمة، مع وجود الرصيد المتبقي في السندات ولا يزال إصدار الصكوك والسندات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في مرحلة ناشئة في معظم دول منظمة التعاون الإسلامي.



رابط المصدر

شاركها.