جمع طرح أرامكو الثانوي أكثر من 42.1 مليار ريال (11.23 مليار دولار)، بعد إعلان عملاقة النفط السعودية تحديد سعر بيع أسهمها عند 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت حكومة المملكة اليوم الجمعة 7 يونيو/حزيران (2024) السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأرامكو بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.

وشكل طرح أرامكو الثانوي لـ1.545 مليار سهم من أسهم عملاقة النفط السعودية نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وحددت أرامكو السعودية سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين بملبغ 27.25 ريالًا سعوديا للسهم الواحد، ومن المقرر تخصيص كافة الأسهم المخصصة لللإراد بحيث يعطي كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدرة 25.13%.

اكتتاب أرامكو

تم الاكتتاب على أسهم أرامكو المخصصة للمكتتبين الإفراد بالكامل، إذ بلغ عدد المكتتبين الأفراد مليون و331 ألف و915 مكتبًا، وبناء عليه سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وسيتم تخصبص نسبة الـ90% من طرح أرامكو للمؤسسات.

وذكر بيان منشور على موقع البورصة السعودية “تداول” أنه لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، قامت الحكومة بمنح مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا من خلال تقديم إشعار خلال مدة 30 يومًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم طرح أرامكو في السوق المالية السعودية، وتنقضي المدة يوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز 2024، وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ نحو 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

وأشارت الى أن عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة ستتم عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار “الصفقات المتفاوض عليها في السوق المالية السعودية.

وستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع). وسيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتبين/حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة.

موعد بدء التداول

سيتم إتمام إيداع أسهم طرح أرامكو المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية يوم الأحد 9 يونيو/حزيران 2024، وبناءً عليه، ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل.

وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد 29 ريالا للسهم وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريالا للسهم، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد، إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو/حزيران 2024.

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت طرحا عاما ثانويا لـ1.545 مليار سهم من أسهمها تُشكّل 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، إذ يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (دون قيمة اسمية للسهم).

وانتهت أمس الخميس فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية والتي بدأت الأحد الماضي، فيما انتهت فترة الاكتتاب للأفراد يوم الأربعاء الماضي، وجرى تحديد النطاق السعري لأسهم طرح أرامكو السعودية ما بين 26.7 ريالًا و29 ريالاً للسهم الواحد.

وتمتلك الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة الغالبية العظمى من أسهم أرامكو، إذ يُتداوَل 1.5% فقط من الشركة في “تداول”، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن، في مارس/آذار، إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية، من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وأصبحت نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

وجمع طرح أرامكو العام في سنة 2019 مبلغًا قياسيًا قدره 29.4 مليار دولار، وما زال أكبر طرح عام أولي في التاريخ حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

طرح أرامكو الثانوي يجمع 12 مليار دولار في أول يوم (تحديث)

السعودية تحدد موعد طرح أرامكو الثانوي.. يستهدف جمع 12 مليار دولار (تحديث)

افرأ أيضًا..

حقل غاز في مصر احتياطياته 300 مليار قدم مكعبة.. ما مصيره؟

9 دول تستحوذ على المعادن الحيوية في أفريقيا.. والمغرب يتصدر

مسؤول: نقل الهيدروجين من الجزائر إلى أوروبا يدعم التنمية في منطقة المتوسط

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.