تواجه الطاقة الكهرومائية في أفريقيا صعوبات في تقدّمها؛ نظرًا لعدم وجود البنية التحتية اللازمة لتحقيق تطوير حقيقي في مختلف أنحاء القارة، التي تعاني من مشكلات في توافر المياه النظيفة والكهرباء بأسعار مناسبة.

وأضافت أفريقيا إلى سعة الطاقة الكهرومائية لديها نحو 2 غيغاواط خلال العام الماضي (2023)، ليصل إجماليها إلى 40 غيغاواط، وفق تقرير اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ورغم ذلك، فإن هناك فجوة كبيرة تعاني منها أفريقيا، إذ تستغل القارة فقط 10% من إمكانات الطاقة الكهرومائية لديها، في الوقت الذي تُحتّم فيه عمليات تحول الطاقة، التسريع في تطوير جميع المصادر النظيفة.

وتُمثّل الطاقة الكهرومائية في أفريقيا عصبًا أساسيًا في توليد الكهرباء في القارة؛ إذ إنها توفر 40% من إمدادات الكهرباء في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

تركيبات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

ارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا في 2023 بمقدار الضعف مقارنة بالعام السابق 2022، وفق تقرير حديث صادر عن الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية (IHA).

وتصدرت نيجيريا قائمة الدول التي أسهمت في زيادة سعة الطاقة الكهرومائية الأفريقية خلال 2023، بإضافة 740 ميغاواط، تليها أوغندا 408.2 ميغاواط، ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية 381.7 ميغاواط، وتأتي تنزانيا بعد ذلك بإضافة 261.7 ميغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطة الطاقة الكهرومائية في نيجيريا – الصورة من The Guardian Nigeria‏

ودعا التقرير إلى تفعيل الشراكات بين القطاعين العام والخاص، من أجل توفير تسهيلات خاصة بتمويل مشروعات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا وتطويرها.

وأمام ذلك، ما يزال عدم توافر التمويل والتقلبات في سلاسل التوريد وقضايا الحوكمة تمثّل عوائق أمام رغبة أفريقيا في تطوير قدرات الطاقة الكهرومائية.

تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ

بلغ إجمالي سعة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في أفريقيا 3.4 غيغاواط، وتحتاج القارة إلى مزيد من التطوير في هذا الاتجاه، ليس فقط من توليد الكهرباء، بل -أيضًا- لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق الاستدامة في مستقبل الطاقة النظيفة وتمكين المجتمعات، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية إيدي ريتش.

وأشار التقرير إلى أن حلول تخزين الطاقة الكهرومائية المبتكرة ستعمل على توفير شبكة مستقرة وتحسين البنية التحتية، وتقدّم تسهيلات تقنية للتغلب على صعوبات تطوير الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، ليتزامن مع التطورات الحادثة في قدرات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

واحدة من محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا
واحدة من محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا – الصورة من ABiQ‏

وأظهرت دراسات أجراها بنك التنمية الأفريقي (AfDB) أهمية إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية في مختلف أنحاء أفريقيا.

ويستثمر بنك التنمية الأفريقي نحو مليار دولار أميركي، لتطوير 12 محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

إمدادات الكهرباء في أفريقيا

تواجه أفريقيا تحديًا كبيرًا يتمثل في نمو إمدادات الكهرباء بنسبة 50% في عام 2030، وأن تصل زيادتها إلى 4 أضعاف في منتصف القرن الحالي.

وتمثّل الطاقة الكهرومائية مصدرًا رئيسًا للطاقة المتجددة في أفريقيا، وتتوافر فيها إمكانات خاصة لم تُستغل حتى الآن للتطوير.

وما يزيد أهمية العمل على التطوير، هو أن 60% من سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا يزيد عمرها على 20 عامًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن خلال توفير التمويل اللازم الطاقة الكهرومائية واستغلال جميع الإمكانات لديها، فإن أفريقيا ستحقق تقدمًا ملموسًا في إمدادات الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.