وقّعت شركة مصدر الإماراتية واحدة من أكبر الصفقات في مجال الطاقة المتجددة في السوق الأوروبية، بما يضيف إلى محفظة مشروعاتها المتنامية في القارة العجوز، ويلبي تطلعاتها التوسعية هناك.

وأعلنت الشركة الإماراتية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الخميس 20 يونيو/حزيران (2024)، توقيع صفقة بقيمة 12.62 مليار درهم (3.44 مليار دولار) للاستحواذ على شركة “تيرنا إنرجي” (Terna Energy) التابعة لشركة “جي إي كيه تيرنا” (GEK Terna) اليونانية.

وتعدّ صفقة مصدر الإماراتية أكبر صفقة في مجال الطاقة تشهدها بورصة أثينا، وكذلك الأكبر في أسواق الطاقة المتجددة في قارة أوروبا، إذ تستهدف الشركة -مع مساهمين آخرين- الاستحواذ مبدئيًا على نسبة 67% من الأسهم في شركة “تيرنا إنرجي” بسعر 78.91 درهمًا للسهم (21.48 دولارًا).

ويعدّ سعر الاستحواذ تقييمًا لأسهم الشركة اليونانية بقيمة 9.47 مليار درهم (2.65 مليار دولار) وقيمة إجمالية للشركة بـ 12.62 مليار درهم (3.44 مليار دولار أميركي).

العرض الإلزامي النقدي للاستحواذ

من المقرر عند استيفاء شروط الصفقة، والحصول على الموافقات التنظيمية، أن تقدّم شركة مصدر الإماراتية عرضًا إلزاميًا نقديًا بالكامل للاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية في شركة “تيرنا إنرجي”، لاستكمال الاستحواذ الكامل على الشركة.

وتعدّ صفقة الاستحواذ على الشركة اليونانية إضافة مهمة إلى محفظة مشروعات شركة مصدر الإماراتية المتنامية في قارة أوروبا، إذ تستهدف الشركة زيادة قدرة مشروعاتها الإنتاجية حول العالم إلى نحو 100 غيغاواط، وفق ما جاء في بيان للشركة، نشره موقعها الإلكتروني.

كما تعدّ الصفقة استثمارًا مهمًا للسوق اليونانية خصوصًا والأوروبية عمومًا، إذ ستسهم في تعزيز قدرات الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الإماراتية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن الاستثمار يتماشى مع رؤية القيادة لتعزيز النمو الاقتصادي ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، والإسهام في تحقيق الطموحات المناخية العالمية.

رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الإماراتية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

وأوضح رئيس قمة المناخ كوب 28 أن الصفقة تعدّ الأكبر من نوعها في مجال الطاقة المتجددة في أوروبا خلال العام الجاري 2024، كما تؤكد التزام دولة الإمارات بتطوير مشروعات وحلول الطاقة النظيفة، وتحقيق أهداف اتفاق الإمارات التاريخي.

وأضاف: “تشكّل الصفقة خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف اتفاق الإمارات، وهو مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، كما تؤكد أهمية فرص النمو المرتبطة بتحقيق انتقال منظم ومسؤول ومنطقي وعادل بقطاع الطاقة، بما يطور قطاعات جديدة ويوفر وظائف جديدة ويحقق نموًا اقتصاديًا منخفض الكربون”.

دعم طموحات الطاقة المتجددة في اليونان

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن الشركة تسعى من خلال الصفقة إلى تسريع نمو شركة تيرنا إنرجي، ودعم طموحات اليونان في مجال الطاقة المتجددة، ومواصلة توسيع محفظة مشروعات الشركة الإماراتية عالميًا.

وأضاف: “بصفتها شركة أوروبية رائدة في مجال تطوير المشروعات، ستؤدي تيرنا إنرجي دورًا مهمًا في تعزيز محفظة “مصدر” المتنامية في اليونان وأوروبا، إذ تتطلع إلى استكمال الصفقة الإستراتيجية المهمة والعمل مع فريق تيرنا لتعزيز خطط النمو الطموحة، والتي تدعم جهود الانتقال في قطاع الطاقة اليوناني”.

مقر شركة تيرنا إنرجي اليونانية
مقرّ شركة تيرنا إنرجي اليونانية – الصورة من موقعها الإلكتروني

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة “جي إي كيه تيرنا”، جورجيوس بيريستيريس، إن الاتفاقية مع مصدر الإماراتية تعكس المكانة الكبيرة لشركة تيرنا إنرجي، وهي ثمرة عمل مئات الأشخاص بتفانٍ لمدة 25 عامًا.

وأوضح ان هذا الاستثمار يمثّل بداية حقبة جديدة من التوسع لمجموعته، ويعكس مدى الثقة بآفاق الاستثمار في اليونان، إذ تعدّ تيرنا إنرجي مستثمرًا رائدًا بمجال الطاقة المتجددة في اليونان، وتستهدف توفير طاقة مستدامة للجميع بتكلفة أقل في المستقبل.

يشار إلى أن شركة تيرنا إنرجي كانت قد تأسست في عام 1997، لتصبح منصة أوروبية رائدة للطاقة النظيفة، إذ تمتلك سجلًا كبيرًا في تطوير مشروعات مبتكرة ومستدامة، وهي متخصصة في تمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وتخزين الطاقة وضخّها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.