وقّع مركز التميز للتحول الطاقي، التابع لقطاع النفط في مصر، مذكرة تفاهم جديدة مع مؤسسة “كاربون ليميتس” (Carbon Limits) النرويجية لتطوير إستراتيجيات خفض انبعاثات غاز الميثان في القطاع.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فقد وقّع مركز التميز للتحول الطاقي، اليوم السبت 11 مايو/أيار (2024)، مذكرة تفاهم مع الشركة النرويجية المتخصصة في قياس انبعاثات غاز الميثان وخفضه في صناعة النفط.

وتأتي المذكرة في إطار التوجّه العالمي للحفاظ على البيئة وتعظيم الموارد وتطوير إستراتيجية التحول الطاقي، كما تتسق مع “رؤية 2030″، وجرت تحت رعاية وزير البترول المهندس طارق الملا.

يشار إلى أن مركز التميز للتحول الطاقي هو مؤسسة تأسست بالتعاون بين شركتي “إنبي” و”إيبروم”، وهو أول كيان إستراتيجي متخصص في خدمة قطاع النفط، والقطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، داخل كل من مصر وأفريقيا، ويهدف لتعزيز التحول إلى أنظمة الطاقة المستدامة ومنخفضة الكربون.

خفض انبعاثات قطاع النفط في مصر

يُعَد مركز التميز للتحول الطاقي أحد العناصر الرئيسة لإستراتيجية قطاع النفط، لتحقيق هدف خفض الانبعاثات وتحول الطاقة؛ إذ يقدم خدمات كفاءة الطاقة المبتكرة والحديثة، والتدريب النظري والعملي، بجانب نشر الوعي داخل قطاع النفط والغاز وقطاعات الطاقة الأخرى.

ووقّع مذكرة التفاهم رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة إنبي، ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة إيبروم، مع عضو مجلس الإدارة ممثل شركة كاربون ليمتس النرويجية، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وتأتي المذكرة بوصفها خطوةً جادة تعكس تنفيذ إستراتيجية قطاع النفط في مصر، في مجال التحول الطاقي، وتطوير إستراتيجية النفط والغاز منخفض الكربون، وإنشاء إطار للتعاون في مجال إزالة الكربون وخفض انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة بصناعة النفط والغاز وقطاعات الطاقة.

جانب من توقيع اتفاقية خفض انبعاثات قطاع النفط – الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

وقال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني المهندس علاء حجر، إن مركز التميز للتحول الطاقي سيكون حجر أساس في تنفيذ إستراتيجية قطاع النفط في مصر، لتحقيق خفض الانبعاثات والتحول الطاقي، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الدولة المصرية تدعم التعاون مع جميع الشركاء من المؤسسات الدولية والشركات العالمية التي ترغب في تنفيذ أنشطة واستثمارات بمجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات، لإنجاح إستراتيجياتها لتكون إحدى أهم الأسواق في هذا المجال، ومركزًا لتداول الطاقة وتجارتها بجميع مصادرها.

ولفت إلى أن جهود تنمية الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات بقطاع النفط في مصر تُعَد جزءًا أصيلًا من توجه الدولة وإستراتيجيتها لمواجهة التغير المناخي، وهو ما يمثّل فرصة كبيرة للتعاون مع الشركة النرويجية بعد استكشاف الفرص الممكنة وتقييمها.

تطوير إستراتيجيات خفض الانبعاثات

قال عضو مجلس الإدارة ممثل شركة كاربون ليمتس النرويجية بنجامين هاريس، إن مصر تتمتع بمصادر طاقة متعددة؛ لذلك تؤدي دورًا حيويًا، ليس فقط بصفتها دولةً غنية بالثروات، ولكن بصفتها أحد العناصر الرئيسة في مجال خفض الكربون وتطوير إستراتيجيات الخفض.

وأضاف: “تسعى شركة كاربون ليميتس إلى بذل قصارى جهدها للتعاون مع القاهرة في مجال تعزيز أنشطة التحول الطاقي في قطاع النفط المصري، وتقديم حلول لمواجهة هذه التحديات، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة”.

قطاع النفط في مصر

وعن التعاون في مجال الطاقة المتجددة، قالت السفيرة النرويجية لدى القاهرة هيلدا كليمتسدال، إن بلادها فخورة بكونها جزءًا من هذا المشروع الطموح والرائد في القاهرة؛ إذ يوجد لديها سجل حافل في هذا المجال وخبرة طويلة في تطوير هذه المشروعات وتمويلها.

وأعربت السفيرة النرويجية عن اعتزاز بلادها الدائم بالتعاون مع مصر في المجالات المختلفة، وتقديم الدعم للاستفادة من خبرات بلادها بمجال الطاقة النظيفة، مشيدة في الوقت نفسه بالمشروعات التي تنفذها القاهرة في مجال الطاقة، بدعم من الشركات النرويجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.