تراجعت مبيعات شركة هيونداي موتور (Hyundai) الكورية الجنوبية، من سيارات الهيدروجين إلى المركز الثاني، خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، بعدما تفوّقت عليها شركة تويوتا اليابانية.

وبحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد تراجعت الشركة الكورية إلى المركز الثاني خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، في حين احتلت المركز الأول شركة تويوتا (Toyota) اليابانية.

وخلال الربع الأول من 2024، باعت شركة هيونداي نحو 691 سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين (FCEVs) في الأسواق العالمية، وهو ما يُعد تراجعًا بنسبة 66.2% على أساس سنوي، مقارنة بمبيعات العام الماضي 2023.

في الوقت نفسه، تصدرت شركة صناعة السيارات اليابانية المركز الأول، مع ارتفاع مبيعاتها من سيارات الهيدروجين إلى 868 وحدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36.4% من جميع طرازات الهيدروجين المبيعة عالميًا.

تراجع الحصة السوقية

انخفضت الحصة السوقية لشركة هيونداي، التي باعت 2044 وحدة في الربع الأول من العام الماضي 2023، إلى 29%، وفق البيانات التي ذكرتها شركة “إس إن إي ريسيرش” لتتبع صناعة السيارات والطاقة.

وأرجعت شركة “إس إن إي ريسيرش” تباطؤ مبيعات السيارة العاملة بخلايا وقود الهيدروجين من طراز “نيكسو” التي تنتجها شركة هيونداي إلى الانخفاض الشامل في مبيعات الشركة من سيارات الهيدروجين، وفق ما نشرته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية.

سيارة من إنتاج شركة هيونداي – الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وجاء انخفاض المبيعات الفصلية للشركة الكورية، في ظل تراجع النمو الشامل في قطاع سيارات الهيدروجين، إذ بلغت المبيعات العالمية لجميع المركبات من هذا النوع خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، نحو 2382 وحدة، متراجعة بنحو 36.4% عن العام الماضي.

وبحسب البيانات، فإن مبيعات كوريا الجنوبية من سيارات الهيدروجين، منذ ذروة القطاع في عام 2022، تشهد انخفاضًا واضحًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

يُشار إلى أن سيارة “نيكسو” العاملة بخلايا وقود الهيدروجين، من إنتاج شركة هيونداي، تعد النموذج الاستهلاكي الوحيد المتاح، في حين تظل مشكلة البنية التحتية الضعيفة دون حل.

سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية

تستعد شركات صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، لزيادة إنتاجها من سيارات الهيدروجين، في وقت تتوقع فيه المؤسسات الحكومية أن يزيد عدد هذا النوع من السيارات في الدولة الآسيوية بنسبة 757% بحلول عام 2030.

وتخطط الحكومة الكورية الجنوبية إلى زيادة عدد سيارات الهيدروجين على الطرق في الدولة إلى 300 ألف مركبة في نهاية العقد الحالي، مقابل 35 ألف وحدة حاليًا، بزيادة نسبتها 757.14%، ضمن خطة حكومية اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزامن إعلان الخطة الحكومية مع تراجع معدلات تسجيل سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية، خلال العام الماضي 2023، بنسبة 50%، بحسب بيانات حكومية نقلها موقع “هيدروجين إنسايت”.

يُشار إلى أن عدد سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية، المسجلة خلال العام الماضي 2023، كان قد بلغ نحو 4 آلاف و635 مركبة، متضمنة وحدات الركوب والشاحنات والحافلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.