تتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، التي تضرب البلاد منذ قرابة عام كامل، بالإضافة إلى نحو 6 دول عربية أخرى، وهو ما يطرح التساؤلات حول تأثير هذه الأزمة في أسواق النفط والغاز العالمية.

وفي هذا الإطار، يوضح مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن التغيير الوزاري الذي شهدته مصر، طال حقائب الكهرباء و”البترول”، إذ كانت الأزمة إحدى محاور محاولات الإصلاح.

جاء ذلك خلال حلقة جديدة من برنامج “أنسيات الطاقة“، قدّمها الدكتور أنس الحجي عبر مساحات منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، بعنوان “تطورات أسواق النفط والغاز وتوقعات النصف الثاني من 2024”.

وقال، إنه إلى جانب انقطاع الكهرباء في مصر والكويت، هناك أيضًا أزمة مماثلة في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ولكن القضية هنا بالنسبة لمصر والكويت تحديدًا، أن القاهرة تحولت من مصدر للغاز المسال إلى مستورد له، ومن ثم فهي بدلًا من دعم أوروبا، أصبحت تنافسها في السوق.

انقطاع الكهرباء في مصر و7 دول عربية

يقول الدكتور أنس الحجي، إنه في حالة حدوث اجتياح إسرائيل جنوب لبنان أو لبنان عمومًا، يوجد على الحدود اللبنانية مع الكيان حقل غاز إسرائيلي يسمى “كاريش”، وهذا الحقل ينتج الغاز الذي يذهب بالكامل إلى الاستهلاك الداخلي في إسرائيل.

وأضاف: “قبل أن يبدأ الضخ من حقل كاريش، أرسل حزب الله طائرات مسيرة حامت فوق الحقل وعادت، وحينها كتبنا في التقارير، إن هذا الأمر إشارة من حزب الله أو تهديد لإسرائيل، بأنها في حالة الإساءة إلى الحزب، فإنه سيردّ بضرب الحقل”.

حقل كاريش للغاز – الصورة من “يورو نيوز”

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن احتمال ضرب الحقل كبير في حالة حدوث الاجتياح، وبما أن إسرائيل تعتمد بشكل كبير على غاز حقل كاريش للاستهلاك محليًا، فإنه في حالة توقُّفه سيحدث نقص في الغاز، وعندها ستضطر إسرائيل إلى تحويل الغاز المصدَّر إلى مصر والأردن من حقلي تمار وليفياثيان إلى الداخل الإسرائيلي.

هنا، بحسب الحجي، سيكون هناك حر شديد، بينما تتواصل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر مع نقص الغاز، في وقت توقفت فيه شركات الأسمدة وغيرها التي تعتمد على الغاز، ما يعني أن المشكلة ستتفاقم، مع حدوث نقص أكبر في الغاز، بتوقُّف الإمدادات الإسرائيلية أو نقصها.

وتابع: “ما الحل إذن؟ الأردن حاليًا لديه منصة أو سفينة عائمة لاستيراد الغاز المسال، لذلك فإنه بإمكانه الشراء، ولكنه سيتجه إلى السوق الحرة، التي تشهد منافسة شديدة وتكون الأسعار فيها مرتفعة، وقد لا تجد المملكة من الأصل ما تريده”.

وبالنسبة إلى مصر، بحسب الحجي، فقد بلغتها المنصة أو السفينة العائمة قبل أسبوعين، واستقبلت شحنتين من الغاز المسال حتى الآن في العين السخنة بالقرب من قناة السويس، كما أن لديها عقود حاليًا بنحو 20 ناقلة غاز مسال، ولكنها قد تحتاج إلى المزيد في حالة توقُّف الغاز الإسرائيلي.

انقطاع الكهرباء في مصر

 

ولفت الدكتور أنس الحجي إلى أن مصر مثلها مثل الأردن قد تحتاج إلى دخول الأسواق الحرة لشراء الغاز، في حالة توقُّف الإمدادات الإسرائيلية، ومن ثم ستكون هناك منافسة شديدة، واحتمالات أن ترتفع الأسعار ستكون كبيرة جدًا في هذه الحالة.

وأردف: “المشكلة في مصر تحديدًا، أنه لا توجد أموال لدفع ثمن هذا الغاز مباشرة، فالعقود التي وقّعتها القاهرة حتى الآن تعتمد على الدفع لاحقًا وليس الدفع المباشر، إذ إنها تعاقدت على أن يكون الدفع بعد نحو 6 أشهر من الآن”.

هذا الدفع اللاحق، تسبَّب في رفع أسعار الغاز بنحو 1.5 دولارًا إلى دولارين، لكل مليون وحدة حرارية، فقط لأن مصر ستدفع لاحقًا، ما أدى إلى وجود زيادة في التكاليف، موضحًا في الآن نفسه أن حل أزمة انقطاع الكهرباء يحتاج إلى توفير الغاز المسال، سواء في مصر أو الكويت، ما يخلق منافسة شديدة عليه.

هل انقطاع الكهرباء ظاهرة عربية فقط؟

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن الواقع يقول، إن انقطاع الكهرباء لا يضرب مصر والكويت وعددًا من الدول العربية وحدها، بل هناك دول كثيرة تعاني الأزمة نفسها.

انقطاع الكهرباء في الكويت

وأضاف: “هناك مشكلة كبيرة في باكستان، ولكن مستوى الفساد الإداري في باكستان تاريخي، فهم يحاولون الشراء من قطر، ولكنهم يحاولون تغيير العقود بحيث يتمكنون من بيع الغاز المسال من جديد لدولة أخرى”.

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن باكستان تعاني في الأساس أزمة انقطاع الكهرباء، وفي الوقت نفسه تعدّ البلاد من الدول الحارة جدًا، فلماذا يريدون بيع الغاز مرة أخرى؟ فهذا يمكن عَدُّه فسادًا إداريًا.

وأكد أن انقطاع الكهرباء في مصر وعدد من الدول العربية من شأنه التأثير بشكل واضح في أسواق النفط والغاز، إذ سيؤدي إلى رفع أسعار الغاز على الجميع وزيادة التكاليف، ولا أحد يدري بالضبط ما إذا كانت بعض الدول ستتمكن من حل أزمة الكهرباء أم لا، إذ إنها ستواجه مشكلات كبيرة رغم كل شيء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.