جمعت شركة أرامكو السعودية نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية، في إطار خطتها لتنويع محفظتها مصادر تمويلها، لدعم مشروعاتها الاستثمارية.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت عملاقة النفط السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات، اليوم الأربعاء، اكتمال عملية إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار.

وشمل الإصدار 3 شرائح من السندات ذات الأولوية وغير المضمونة، مقومة بالدولار الأميركي، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو السعودية.

ويأتي الإصدار الجديد للسندات في أعقاب طرح ثانوي لأسهم أرامكو في البورصة السعودية ساعد الشركة بجمع 12.35 مليار دولار.

شرائح السندات

يأتي جمع أرامكو السعودية نحو 6 مليارات دولار من بيع سندات بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

وكانت آخر مرة تستغل فيها عملاقة النفط السعودية أسواق الدين العالمية في عام 2021، عندما جمعت 6 مليارات دولار من بيع صكوك على 3 شرائح.

أحد مشروعات أرامكو السعودية – الصورة من رويترز

وتتضمن شرائح سندات أرامكو الجديدة ما يلي:

  • 2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2034، بعائد قدره 5.250%.
  • 2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2054، بعائد قدره 5.750%.
  • 2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2064 بعائد قدره 5.875%.

سُعِّرَت سندات أرامكو السعودية في 10 يوليو/تموز 2024، وطُرِحَت في سوق لندن للأوراق المالية، وغُطِّيَ الإصدار بأكثر من 6 أضعاف الحجم الأولي المستهدف، البالغ 5 مليارات دولار.

إقبال على سندات أرامكو

شهد إصدار سندات أرامكو السعودية إقبالًا واسعًا من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسيين الدوليين المهتمين بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي.

وسُعِّرَت الشرائح الثلاث بشكل إيجابي، إذ تحقّقت علاوة إصدار سالبة للسندات الجديدة، مما يعكس قوة المركز المالي لأرامكو السعودية.

وقال النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في أرامكو السعودية، زياد المرشد: “سعدنا بالاهتمام الكبير والمشاركة الفاعلة من قبل المستثمرين الحاليين والجدد حول العالم، إذ تجاوز سجل الطلب على السندات مبلغ 33 مليار دولار، ما يدلّ على مستوى المرونة المالية الاستثنائية لأرامكو السعودية، بالإضافة إلى الوضع المالي الراسخ للشركة”.

وأشار إلى أن تسعير السندات بعلاوة إصدار سالبة يعكس القيمة الائتمانية الفريدة لأرامكو، ويُظهر مستوىً عاليًا من الانضباط المالي على الدوام، فضلًا عن استمرار الشركة في تحقيق قيمة عالية للمساهمين، مصحوبة بنمو في حجم الأعمال.

وأوضح أن أرامكو السعودية “تهدف إلى مواصلة تعزيز مكانتنا المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق”.

وعيّنت أرامكو كلًا من “إتش إس بي سي”، و”الأهلي المالية”، و”غولدمان ساكس”، و”جيه بي مورغان”، و”سیتي”، و”مورغان ستانلي”، لإدارة طرح السندات.

تأتي خطة إصدار الديون بعد أسابيع من بيع الحكومة السعودية حصة بقيمة 11.2 مليار دولار في أرامكو، إذ تعتزم الشركة استعمال حصيلة الطرح الثانوي لإعادة تمويل القروض الحالية والإسهام في برنامجها الاستثماري.

وأكملت أرامكو عام 2028 أكبر طرح عام أولي في العالم، إذ جمعت 25.6 مليار دولار، ثم باعت المزيد من الأسهم، لرفع الإجمالي إلى 29.4 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.