تسبَّب انخفاض إنتاج طاقة الرياح بارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا بغالبية الأسواق، خلال الأسبوع الذي بدأ يوم 3 يونيو/حزيران الجاري.

وأشار تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشطن)، إلى تسجيل فرنسا والبرتغال وإيطاليا أكبر الانخفاضات بنسب 58% و55% و35%، وسجلت ألمانيا وإسبانيا انخفاضات أقل بنسبة 5.0% و20% على التوالي.

وأوضحت توقعات أن الأسبوع الذي يبدأ في 10 يونيو/حزيران الجاري سيشهد انتعاش الإنتاج في معظم الأسواق التي تمّ تحليلها، رغم أنه سينخفض ​​مرة أخرى في إسبانيا مقارنة بالأسبوع السابق.

يأتي ذلك وفقًا لتوقعات إنتاج طاقة الرياح، الصادرة عن شركة خدمات تحليل السوق القائمة على الذكاء الاصطناعي “ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ” AleaSoft Energy Forecasting.

مستويات أسعار الكهرباء

سجلت أسعار الكهرباء في أوروبا ارتفاًعا في غالبية أسواق القارة، في الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران، مقارنة بالأسبوع السابق له، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحصدت ألمانيا أعلى سعر منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بنحو 235.52 يورو لكل ميغاواط/ساعة (ما يعادل 255.49 دولارًا أميركيًا)، في 4 يونيو/حزيران من الساعة 20:00 إلى الساعة 21:00، وكانت هذه الزيادات مدفوعة إلى حدّ كبير بالانخفاض العام في إنتاج طاقة الرياح.

مزرعة رياح بحرية بالقرب من بلدة نيستيد في الدنمارك – الصورة من رويترز

ورغم الزيادات، سجلت معظم الأسواق أسعارًا سلبية لعدّة ساعات، حسب موقع “إي في ويند” EV Wind، المعني بأخبار السيارات الكهربائية وطاقة الرياح.

وسجلت الطاقة الكهروضوئية أرقامًا قياسية للإنتاج اليومي لشهر يونيو/حزيران في ألمانيا وإيطاليا والبرتغال، وثالث أعلى قيمة تاريخية في إسبانيا.

إنتاج الكهرباء المتجددة

للوقوف على بعض عوامل تحديد أسعار الكهرباء في أوروبا، يتعين النظر إلى إنتاج بعض دول القارة من الطاقة المتجددة، إذ شهد الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الجاري ارتفاعًا في إنتاج الطاقة الشمسية بالأسواق الألمانية والفرنسية والإيطالية، بنسبة 37% و32% و9.6% على التوالي، مقارنة بالأسبوع السابق له.

وشهدت شبه الجزيرة الأيبيرية انخفاضات بنسبة 22% في البرتغال و12% في إسبانيا، حيث يشمل الإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية.

وعلى الرغم من انخفاض الإنتاج الأسبوعي في إسبانيا يوم 4 يونيو/حزيران الجاري، سجلت الطاقة الكهروضوئية ثالث أعلى إنتاج على الإطلاق في هذه السوق، بنحو 187 غيغاواط/ساعة.

وفي الأسبوع الأول من الشهر، سجلت ألمانيا وإيطاليا والبرتغال أعلى إنتاج يومي تاريخي لشهر يونيو/حزيران، وأنتجت برلين وروما 362 غيغاواط/ساعة و128 غيغاواط/ساعة على التوالي، في 6 يونيو/حزيران، ووصلت البرتغال إلى هذا الإنجاز في 3 يونيو/حزيران، إذ أنتجت 20 غيغاواط/ساعة.

وفي ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، سيكون الإنتاج في الأسبوع الثاني من يونيو/حزيران أقل مما كان عليه في الأسبوع الأول من الشهر، حسب توقعات شركة “ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ”.

وفي الأسبوع الذي بدأ 3 يونيو/حزيران الجاري، انخفض إنتاج طاقة الرياح بصورة عامة بسوق الكهرباء الأوروبية الرئيسة مقارنة بالأسبوع السابق.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مزيج توليد الكهرباء في أوروبا:

مزيج الكهرباء في أوروبا
مزيج الكهرباء في أوروبا

الطلب على الكهرباء

هناك عامل آخر يؤثّر بأسعار الكهرباء في أوروبا، وهو معدل الطلب، وشهد الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الجاري تراجعًا في مستويات الطلب على الكهرباء في غالبية الأسواق، مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر مايو/أيار الماضي.

وتراوحت الانخفاضات من 0.3% في إيطاليا إلى 5.6% في هولندا، في حين زاد فيها الطلب في البرتغال بنسبة 8.7% وألمانيا بنسبة 4.1% وإسبانيا بنسبة 2.1%.

وفي البرتغال وألمانيا انتعش الطلب في أعقاب الاحتفال بعيد “خميس الجسد” في 30 مايو/أيار الماضي، وخلال الأسبوع ارتفع متوسط ​​درجات الحرارة مقارنة بالأسبوع السابق في أسواق الجنوب.

وتراوحت الزيادات من 0.4 درجة مئوية في البرتغال إلى 1.8 درجة مئوية في فرنسا وإيطاليا.

وانخفض متوسط ​​درجات الحرارة في بقية أسواق الكهرباء الأوروبية الرئيسة، وتراوح من 0.3 درجة مئوية في ألمانيا إلى 1.5 درجة مئوية في هولندا.

وبحسب توقعات شركة “ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ”، سيرتفع الطلب في الأسبوع الذي يبدأ في 10 يونيو/حزيران، مقارنة بالأسبوع السابق، في بلجيكا وإيطاليا وبريطانيا العظمى والبرتغال، وسينخفض ​​في إسبانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.