تُظهر قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا خلال الربع الثالث من 2024 ارتفاعَ صادرات غالبية بلدانها، عدا الجزائر وغينيا الاستوائية، بحسب تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024، الذي تُصدره دوريًا وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن.

وبلغ إجمالي صادرات الدول الأفريقية من الغاز المسال نحو 9.66 مليون طن في المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024، مقابل 9.82 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي، بانخفاض 1.6%.

ويأتي الانخفاض المسجل في المدة المرصودة مع تراجع ملحوظ في الجزائر، وخروج مصر من القائمة، بعد توقُّفها عن التصدير منذ بداية مايو/أيار 2024، لتلبية الطلب المحلي، إذ اقتصرت الصادرات المصرية على أول 4 أشهر من 2024، بإجمالي 0.54 مليون طن.

وبعد تصدُّر الجزائر القائمة في الربع الثالث من العام الماضي -وخلال 2023 بأكمله-، تراجعت خلف نيجيريا في المدة نفسها من العام الجاري، وسط تسجيل الأولى تراجعات لربعين متتاليين، بعد انتعاشه قوية في 2023.

الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا خلال 2024

واصلت نيجيريا تصدُّرها قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا خلال الربع الثالث من 2024، بكمية ارتفعت إلى 3.88 مليون طن، مقابل 3.28 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وجاءت الجزائر في المركز الثاني، بحجم صادرات من الغاز المسال انخفض إلى 2.63 مليون طن في المدة المرصودة، مقابل 3.64 مليون طن في الربع الثالث من العام الماضي.

وثالثًا، حلّت أنغولا بقائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا، بنحو 1.08 مليون طن في المدة (يوليو/تموز- سبتمبر/أيلول)، مقابل 0.96 مليون طن في الربع المقابل من 2023.

كما ارتفعت صادرات موزمبيق في الربع الثالث من العام الجاري إلى 0.91 مليون طن، مقابل 0.83 مليون طن في المدة المقارنة من 2023، بحسب تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024”.

بينما سجلت غينيا الاستوائية تراجعًا في المدة المرصودة؛ لتأتي بالمركز الخامس بقائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا، بمعدل بلغ 0.72 مليون طن، مقابل 0.75 مليون طن في الربع نفسه من 2023.

وجاءت الكاميرون في الترتيب السادس، بكمية صادرات من الغاز المسال ارتفعت إلى 0.36 مليون طن في الربع الثالث، مقابل 0.29 مليون طن في الربع الثالث من العام الماضي.

واختتمت الكونغو قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا خلال الربع الثالث من العام الجاري، بمعدل صادرات بلغ 0.08 مليون طن، بعدما انضمت إلى نادي المصدرين عالميًا للمرة الأولى في فبراير/شباط 2024.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا:

نيجيريا تتقدم على الجزائر

في ظل الانخفاضات التي تسجلها الجزائر بصادرات الغاز المسال، تراجعت البلاد عن صدارة قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا، بعدما اقتناصها العام الماضي للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

ويعود انخفاض صادرات الجزائر من الغاز المسال إلى تراجع الإنتاج من محطة أرزيو للغاز الطبيعي المسال، وفي المقابل، استقرت الصادرات من منشأة سكيكدة للغاز المسال.

بينما يرجع صعود صادرات نيجيريا من الغاز المسال إلى تقليص أعمال الصيانة المخطط لها في منشأة بوني للغاز الطبيعي المسال، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت صادرات نيجيريا من الغاز المسال في أول 3 أشهر من العام الجاري إلى 3.76 مليون طن، مقابل 3.38 مليون طن في الربع نفسه من العام الماضي، للتصدُّر القارة السمراء في تصدير ذلك الوقود.

وتُظهر بيانات وحدة أبحاث الطاقة أن صادرات الجزائر من الغاز المسال صعدت بصورة طفيفة في الربع الأول من العام الجاري إلى 2.98 مليون طن، مقابل 2.91 مليون طن في الربع المقابل من 2023، ولكنها جاءت في المركز الثاني أفريقيًا.

وفي الربع الثاني، تراجعت صادرات الجزائر من الغاز المسال إلى 3.27 مليون طن، مقابل 3.40 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023.

كما انخفضت إمدادات نيجيريا من الغاز المسال للسوق العالمية خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 3.43 مليون طن، مقابل 3.50 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

وواصلت صادرات الجزائر من الغاز المسال تراجعها في الربع الثالث من العام الجاري إلى 2.63 مليون طن، بينما ارتفعت صادرات نيجيريا إلى 3.88 مليون طن.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أداء صادرات الجزائر ونيجيريا من الغاز المسال:

صادرات نيجيريا والجزائر من الغاز المسال

تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية

بدأت وحدة أبحاث الطاقة أول إصداراتها من تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في عام 2024، وتحديدًا الربع الأول (بداية أبريل/نيسان).

ويُعدّ هذا التقرير أول إصدار عالميًا يغطي البيانات الحديثة بعد نهاية كل ربع سنوي، وبحدّ أقصى أسبوعين.

وتعمل وحدة أبحاث الطاقة من مقرّها في واشنطن، إذ تُصدر عدّة تقارير دورية، أسبوعيًا وشهريًا، إلى جانب الملف السنوي لحصاد أسواق الطاقة عربيًا وعالميًا.

وللاطلاع على التغطية الكاملة لتقرير مستجدات أسواق الغاز المسال عربيًا وعالميًا، يُرجى الضغط (هنا).

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.