شهدت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي (2024) زخمًا كبيرًا، مع انطلاق شركة أرامكو السعودية في عقد صفقات عملاقة طويلة الأمد، لتصدير هذا الغاز الذي أصبح يحوز اهتمام العالم.

ويعد الغاز المسال وصفة سهلة وضرورية للراغبين في الحصول على مصدر موثوق للطاقة، وفي الوقت نفسه لا يتعارض مع الأهداف المناخية التي تعلنها الدول لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، بما يجعله وقودًا انتقاليًا بامتياز.

وعلى الرغم من كونها أحد أحدث اللاعبين في مجال الغاز المسال عالميًا؛ فإن شركة أرامكو السعودية تمكّنت من احتلال الصدارة في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي، بعدما عقدت اتفاقيتين طويلتي الأجل تصل مدتهما إلى نحو 20 عامًا.

وإلى جانب عملاقة الطاقة السعودية، ضمّت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران 2024، التي تعدها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) بشكل شهري، شركات عملاقة أخرى؛ من بينها قطر للطاقة (Qatar Energy) وشل (Shell) وتوتال إنرجي (TotalEnergies) الفرنسية.

أرامكو تتصدر أكبر 5 صفقات غاز مسال

في مقدمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي، جاءت صفقة شركة أرامكو السعودية العملاقة، طويلة الأجل لشراء الغاز المسال، مع شركة نيكست ديكيد كوربوريشن “نيكست ديكيد”.

ووُقِّعَت الصفقة، في 13 يونيو/حزيران 2024، من خلال شركات تابعة للشركتين؛ إذ جاء الاتفاق المبدئي غير الملزم لمدة 20 عامًا لبيع وشراء الغاز المسال من الوحدة الرابعة في منشأة ريو غراندي للغاز المسال بميناء براونزفيل في ولاية تكساس الأميركية.

جانب من توقيع الاتفاقية بين أرامكو ونيكست ديكيد – الصورة من الشركة السعودية

بموجب الاتفاقية المبدئية، تشتري أرامكو 1.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 20 عامًا، وفقًا للسعر السائد لمركز هنري هوب لأسعار الغاز، ويُسلَّم على متن السفينة من منشأة ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتفاوض الشركتان في الوقت الحالي، بشأن التوصل إلى اتفاقية ملزمة، ستخضع عند إتمامها لقرار الاستثمار النهائي في الوحدة الرابعة، تعتمد أرامكو على الغاز المسال في أداء دور مهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة بشكل آمن وفعّال.

اتفاق سعودي أميركي جديد

شهد الشهر نفسه ثاني أهم اتفاق، عزز موقع أرامكو السعودية داخل قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي؛ إذ وقّعت الشركة اتفاقية أخرى طويلة المدى، تصل إلى نحو 20 عامًا، وهي اتفاقية غير ملزمة مع شركة سيمبرا الأميركية، وهي إحدى شركات البنية التحتية للطاقة الرائدة.

جانب من توقيع الاتفاقية بين أرامكو وسيمبرا الأميركية
جانب من توقيع الاتفاقية بين أرامكو وسيمبرا الأميركية – الصورة من الشركة السعودية

وتنص الاتفاقية، الموقّعة في 26 يونيو/حزيران 2024، على بيع وشراء 5 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 20 عامًا، إذ تستهدف الشركة السعودية توريد الكميات من مشروع توسعة المرحلة الثانية للغاز المسال في بورت آرثر.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمّن الاتفاقية مشاركة الشركة السعودية بنسبة 25% في أسهم المرحلة الثانية من المشروع، ومن المتوقع توصُّل الطرفين إلى اتفاقية شراء وبيع ملزمة للغاز المسال، واتفاقيات حقوق ملكية نهائية وفق شروط تعادل إلى حدّ كبير الشروط المنصوص عليها بالاتفاقية المبدئية.

صفقة قطر للطاقة

واصلت شركة قطر للطاقة العملاقة جهودها لتسويق إنتاج مشروع توسعة حقل الشمال؛ إذ وقعت صفقة عملاقة، دفعت بها إلى قلب قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي، وذلك مع مؤسسة “سي بي سي تايوان” (CPC Corporation Taiwan).

ومن شأن هذه الصفقة أن تضع قطر في صدارة مصدّري الغاز المسال العالميين، وذلك بفارق عن كبار المنافسين الآخرين، أميركا وأستراليا؛ إذ تتضمن تصدير الغاز المسال على المدى الطويل للشركة التايوانية، وكذلك الشراكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

جانب من توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة و"سي بي سي تايوان"
جانب من توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة و”سي بي سي تايوان” – الصورة من الشركة القطرية

وبموجب الصفقة، تسلم قطر للطاقة نحو 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا، من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي على مدى 27 عامًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

يشار إلى أن شركة قطر للطاقة، كانت قد تمكّنت خلال المدة الماضية، من تسويق نحو 25 مليون طن من الغاز المسال، وبيعها بعقود مستقبلية طويلة الأجل، وهو ما يتوافق مع خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

توتال إنرجي تبيع الغاز المسال

وجدت عملاقة الطاقة الفرنسية “توتال إنرجي” موضع قدم لها داخل قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران الماضي، بعدما أعلنت التوصل إلى صفقتين؛ إحداهما هندية والأخرى كورية جنوبية.

شعار توتال إنرجي
شعار توتال إنرجي – الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتتضمّن الاتفاقية الأولى، التي يصل مداها إلى 10 سنوات، تصدير 800 ألف طن سنويًا من الغاز المسال إلى مؤسسة النفط الهندية (IOCL) بدءًا من عام 2026، في حين تتضمّن الاتفاقية الثانية بيع نحو 500 ألف طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 5 سنوات، بدءًا من عام 2027 إلى شركة “كوريا ساوث إيست باور” الكورية الجنوبية، وفق نص البيان المنشور عبر موقع الشركة الإلكتروني.

وتسمح الصفقتان، اللتان وضعتا الشركة الفرنسية على قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران، بتأمين منافذ طويلة الأجل لتصريف إنتاج حافظة مشروعاتها العالمية في قطاع الغاز المسال، بالإضافة إلى تقوية بصمة الشركة في الأسواق العالمية، ولا سيما أنها ملتزمة بدعم المستهلكين في إستراتيجيات إزالة الكربون من الصناعة.

صفقة استحواذ ضخمة لـ”شل”

تمكّنت شركة شل العالمية من اقتحام قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران، بإنجازها صفقة استحواذ ضخمة، تعزز مكانتها في هذه السوق الواعدة، إذ اتفقت على شراء شركة “بافيليون إنرجي” السنغافورية (Pavilion Energy) المتخصصة في تجارة الغاز المسال من شركة “تيماسيك” العالمية.

منشأة تابعة لشركة شل
منشأة تابعة لشركة شل – الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتستهدف شل من وراء هذه الصفقة رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال من 28 مليون طن إلى نحو 39 مليون طن، كما توفر الصفقة للشركة إمكان الوصول إلى أسواق الغاز في أوروبا وسنغافورة، ولا سيما أنها حققت أرباحًا مليارية خلال العام الماضي.

كما تشمل الصفقة، التي تعد من أكبر 5 صفقات غاز مسال في يونيو/حزيران، عقود توريد بمقدار 6.5 مليون طن متري سنويًا لشركة بافيليون إنرجي، من موردين مثل شيفرون الأميركية، وشركة النفط البريطانية بي بي، وشركة قطر للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.