اتفاقية هامة مع الأتراك.. تقرير متفائل عن مستقبل الجنيه.. وشركات عالمية تنقب عن الغاز فى مصر اهلا بحضراتكم في حصاد الاخبار اليوم الأربعاء 4-9-2024.

 

والبداية من السفارة التركية فى مصر.. حيث صرح سفير تركيا لدى القاهرة، صالح موتلو شن، أن مصر وتركيا تدرسان بجدية إمكانية إجراء المعاملات التجارية بالعملات المحلية، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال تصريحات للسفير، حيث أشار إلى النمو الملحوظ في التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ قرابة 9 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعًا أن يصل هذا الرقم إلى 20 مليار دولار خلال العقد المقبل.

وأكد السفير التركي على أهمية هذه الخطوة في تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية وتسهيل التجارة بين البلدين، مع الإشارة إلى وجود بعض التحديات التي تتطلب مزيداً من الدراسة.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا وتوقيع أكثر من خمس اتفاقيات للتعاون الاقتصادي في قطاعات حيوية مثل الصحة والنقل والتمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما اتفق الطرفان على إعادة تشغيل خط النقل البحري المباشر بين البلدين.

وشدد السفير التركي على أهمية أمن الملاحة في منطقة البحر الأحمر، مؤكدًا أن التوترات في هذه المنطقة تؤثر سلباً على الجميع.

ونروح لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني اللى توقعت تحسن ملحوظفى مستقبل الجنية خلال الشهور المقبلة.

وقالت «بي إم آي» وحدة الأبحاث التابعة لـ«فيتش سوليوشنز»، أنها تتوقع تراجع عجز الحساب الجاري في مصر إلى 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعادل 13.2 مليار دولار، خلال السنة المالية 2024/2025، مدفوعاً بارتفاع التحويلات المالية وفائض الخدمات الأوسع.

وتوقعت وحدة الأبحاث التابعة لـ«فيتش سوليوشنز»، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج 31% على أساس سنوي خلال العام المالي الجاري، إلى 28.9 مليار دولار لتمثل 9.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

ونروح لوزارة البترول.. حيث عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعين منفصلين مع مسؤولي شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وكابريكورن إنرجي البريطانية، وضم وفد شركة توتال توماس شتغاوس المدير التنفيذي لتوتال للتسويق ورئيس توتال مصر وباسكال برييون المدير التنفيذي لتوتال للبحث والاستكشاف، فيما ضم وفد شركة كابريكورن راندي نييلي رئيس الشركة وجيوف بروبيرت رئيس العمليات والدكتورة إليانور راولى المدير التنفيذي، وتم خلال اللقائين استعراض أنشطة الشركتين في مصر والخطط المستقبلية، في ضوء المزايدة الأخيرة التي طرحتها شركة إيجاس لعام 2024؛ للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في 12 قطاعا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

أشار الوزير إلى أن حزمة الحوافز الجديدة التي تم إطلاقها مؤخرا تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والانتاج كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولي يتبعها خطوات أخرى في المستقبل.

وشهد اللقاء مع مسؤولي شركة توتال إنرجيز بحث امكانية ربط انتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة لما تتمتع به مصر من دور بارز في المنطقة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

واخر خبر معانا من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة .. حيث  وقع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة  والمتوسطة  وطارق الفيومي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إنماء للتمويل عقد تمويل لشركة إنماء بقيمة 3 ملايين دولار، يتم تقديمها من خلال الشركة لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة من المصدرين ممن لديهم تحصيلات بالعملة الأجنبية، وذلك بنظام التخصيم الدولي.تم التوقيع بمقر الجهاز، بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين.

ويأتى هذا في إطار تنفيذ توجهات الدولة بتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة الإنتاجية والصناعية ودعمها في تمويل سلاسل الامداد ومستلزمات الإنتاج المستوردة من الخارج مما يساعدها على الاستمرار في الإنتاج وتصدير منتجاتها النهائية



رابط المصدر

شاركها.