أكد البنك المركزي السعودي أن متوسط ​​فائض السيولة اليومي للجهاز المصرفي يبلغ نحو 43 مليار ريال، وهو ما يعكس استقرار الأوضاع النقدية وقدرة هذا الجهاز المصرفي على القيام بدوره المحوري في الاقتصاد المحلي.

وأشار المركزي السعودي إلى أنه يراقب عن كثب الأوضاع النقدية والمالية ويستجيب لها بسرعة وفعالية، مؤكدا أنه يمتلك الأدوات اللازمة للتدخل إذا لزم الأمر لضمان استمرار دور الجهاز المصرفي في دعم الأنشطة الاقتصادية.

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن كافة مؤشرات السلامة المالية تؤكد سلامة ومتانة القطاع المصرفي الذي يشهد استقراراً في مستويات السيولة وارتفاع الربحية، مضيفة أن الجهاز المصرفي يتمتع بمعدلات سيولة ورسملة عالية تمكنه من الحفاظ على المتطلبات الاحترازية التنظيمية، وجودة أصوله.

وارتفاع وتيرة الطلب على الائتمان المصرفي خلال السنوات الماضية نتيجة للنشاط الذي شهده الاقتصاد المحلي.

وذكرت مؤسسة النقد العربي السعودي أن معدل كفاية رأس المال سجل 20.1% بنهاية عام 2023، وبلغ معدل تغطية السيولة 176.5%، وبلغ معدل صافي التمويل المستقر 114.6% بنهاية الربع الأول من عام 2024.

كما ذكرت أن نسبة القروض المرجحة إلى الودائع لا تزال أقل من سقفها النظامي البالغ 90%، وهو ما يؤكد قدرة القطاع على توفير الائتمان لمختلف الأنشطة الاقتصادية.



رابط المصدر

شاركها.