سجل الجنيه الاسترليني أقوى مستوى له مقابل اليورو منذ ما قبل أزمة الميزانية المصغرة لعام 2022 حيث ظل الجنيه الاسترليني مستقرا بينما انخفضت العملة الأوروبية الموحدة بعد بيانات التضخم الإقليمية الألمانية.

وانخفض اليورو بما يصل إلى 0.3% إلى 84.48 بنسا، وهو أدنى مستوياته منذ أغسطس 2022، كما تم تداوله على انخفاض مقابل الدولار، بعد البيانات التي قال محللون في كابيتال إيكونوميكس إنها تشير إلى أن “التضخم في ألمانيا ومنطقة اليورو (أسعار المستهلك المنسقة) قد يتراجع”.

ومقابل الدولار، استقر الجنيه الاسترليني عند 1.2762 دولار، وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوى في شهرين الذي سجله في اليوم السابق.

وحصل الجنيه الاسترليني على دعم من الإشارات التي تشير إلى انتعاش الاقتصاد البريطاني، في حين من غير المرجح أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة قبل أغسطس على أقرب تقدير. وعلى أساس الوزن التجاري، فقد بلغ أعلى مستوياته منذ 24 يونيو 2016، عندما صوتت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، وفقًا لأحدث بيانات بنك إنجلترا، بتاريخ الجمعة.

وفي أعقاب بيانات التضخم التي صدرت الأسبوع الماضي، والتي أثبت فيها تضخم الخدمات ثباته بشكل خاص، تراجعت الأسواق عن توقعاتها بشأن أول خفض لأسعار الفائدة من جانب بنك إنجلترا، وترى الآن أن سبتمبر هو تاريخ البداية الأكثر ترجيحاً، مما أدى إلى ارتفاع العائدات على سندات الحكومة البريطانية.

إن قوة الجنيه الاسترليني على أساس الوزن التجاري المرجح هي جزئيا نتيجة لضعف العملة في آسيا ووصل الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى له منذ تسعة أشهر مع تداول اليوان الصيني في الخارج يوم الثلاثاء، وهو عند أعلى مستوى له منذ عام 2008 مقابل الين الياباني المحاصر.



رابط المصدر

شاركها.