متابعينا الكرام في كل مكان أهلا وسهلا بكم وجولة عالمية جديدة في أسواق المال والاعمال والشركات والطاقة..  وكل جديد لليوم الخميس الأول من أغسطس 2024.. تأتيكم من بانكير .. فأبقوا معنا
 

البداية من سوق الدولار الأميركي، والذي تراجع اليوم الخميس، بعد أن ترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، البابا مفتوحا أمام خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما ساعد على استقرار الين بالقرب من أعلى مستوى له منذ مارسفي أعقاب تحول بنك اليابان نحو سياسة تميل للتشديد.

وكان أمس الأربعاء يوما حافلا على صعيد أسواق المال، إذ بدأ برفع بنك اليابان أسعار الفائدة لمستويات لم تسجل منذ 15 عاما، مما دفع المتعاملين إلى إعادة تقييم صفقات فروق أسعار الفائدة.

ثم جاء قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير لكنه أعاد طرح خفض أسعار الفائدة على الطاولة وسط تباطؤ التضخم الأميركي.
وشهد الين تقلبا في التعاملات المبكرة، إذ ارتفع بنحو واحد بالمئة إلى 148.51 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مارس، قبل أن يستقر عند 149.95.

الخبر التالي في جولتنا العالمية من تركيا التي قررت رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل..

وقالت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، الخميس، إن الارتفاع في أسعار الغاز الطبيعي اعتبارا من أغسطس سيصل إلى 24.4 بالمئة في المتوسط بالنسبة للاستخدام المنزلي.

وأضافت أن أسعار الغاز الطبيعي سترتفع 28.7 بالمئة في المتوسط بالنسبة للمستهلكين من الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

وكانت شركة بوتاش التركية الحكومية لاستيراد الطاقة قد أعلنت أمس الأربعاء رفع سعر شراء الغاز الطبيعي 38 بالمئة للاستخدام المنزلي و33.1 بالمئة للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة اعتبارا من أغسطس.

ووفقا لحسابات اثنين من خبراء الاقتصاد، فإن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أغسطس من شأنه أن يضيف نحو 65 نقطة أساس إلى التضخم هذا الشهر.

من تركيا إلى المملكة العربية السعودية وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، 6 مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار) مع عدد من المؤسسات المالية.

وتم توقيع المذكرات مع البنك الزراعي الصيني وبنك الصين ، وبنك التعمير الصيني ، وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان، وبنك التصدير والاستيراد الصيني والبنك الصناعي والتجاري الصيني .

وتتناول مذكرات التفاهم العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين، وأسواق رأس المال، وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

مازلنا مع حضراتكم في جولة بانكير العالمية والخبر التالي من أنجلترا حيث خفض بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة لأول مرة في أكثر من أربع سنوات، ليصبح سعر الفائدة الرئيسي 5%.

وفي حين أعرب العديد من المحللين عن احتمالية إعلان بنك إنجلترا عن خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأخير، فإن الافتقار إلى الإشارات الواضحة من البنك المركزي قد غلف القرار بعدم اليقين.

وكانت الأسواق تتوقع احتمالات بنسبة 61% لخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع أغسطس، على الرغم من بلوغ التضخم في المملكة المتحدة هدف بنك إنجلترا البالغ 2% لمدة شهرين متتاليين.

بالعودة للخليج العربية ومنها نهاية جولتنا العالمية حيث لأول مرة ميزانية مصرف الإمارات المركزي تتجاوز حاجزالـ 800 مليار درهم (218 مليار دولار) في نهاية مايو الماضي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأوضح التقرير الصادر الخميس، أن ميزانية المصرف المركزي العمومية ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 23.7 بالمئة لتصل إلى 801.91 مليار درهم في نهاية مايو الماضي، مقارنة بنحو 648.12 مليار درهم في مايو 2023، بزيادة تعادل 153.8 مليار درهم.



رابط المصدر

شاركها.