قادت الرقائق الإلكترونية صادرات كوريا الجنوبية الإجمالية إلى الارتفاع بنسبة 8.5% على أساس سنوي، خلال الأيام الـ20 الأولى من شهر يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب بيانات حديثة، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم الجمعة 21 يونيو/حزيران (2024)؛ فقد ارتفعت صادرات الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، بمقدار 8.5% على أساس سنوي.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة صادرات كوريا الجنوبية الإجمالية، ومن بينها الرقائق الإلكترونية، بلغت نحو 35.75 مليار دولار بين يومي 1 و20 يونيو/حزيران، بالمقارنة مع 32.94 مليار دولار في المدة نفسها من العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت قيمة الصادرات اليومية بنسبة 8.5% على أساس سنوي إلى 2.47 مليار دولار، وفق البيانات التي نشرتها إدارة الجمارك الكورية الجنوبية.

الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية

خلال شهر مايو/أيار 2024، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية، وهي محرك رئيس للنمو الاقتصادي بمقدار 11.7% على أساس سنوي، إلى 58.1 مليار دولار، على خلفية الصادرات القوية من الرقائق الإلكترونية.

وقادت الرقائق الإلكترونية الزيادة في حجم وإيرادات الصادرات على أساس سنوي، للشهر الثامن على التوالي، وذلك على الرغم من انخفاض قيمة الواردات بمقدار 0.6% على أساس سنوي إلى 34.23 مليار دولار خلال الأيام الـ20 الأولى من يونيو/حزيران.

الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية

بالإضافة إلى ذلك، تمكّنت كوريا الجنوبية من تحقيق فائض تجاري قدره 1.51 مليار دولار؛ إذ كان نمو الصادرات مدفوعًا بالمبيعات القوية لشحنات الرقائق الإلكترونية، التي تعد عنصرًا رئيسًا للتصدير، بحسب ما نشرته وكالة “يونهاب” للأنباء.

وأظهرت البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) أن صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية قفزت بنسبة 50.2%، لتسجل نحو 7.31 مليار دولار خلال المدة من 1 إلى 20 يونيو/حزيران.

وبشكل إجمالي، استحوذت صادرات الرقائق الإلكترونية على نحو 20.4% من إجمالي صادرات كوريا الجنوبية خلال ثلثي الشهر الجاري، وذلك بزيادة 5.7 نقطة مئوية عن المدة نفسها من العام الماضي، في ظل انتعاش دورة الصناعة.

صادرات السيارات والمشتقات النفطية

بالتزامن مع ارتفاع مبيعات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية، ارتفعت صادرات المنتجات النفطية بنسبة تصل إلى نحو 6%، مسجلة إيرادات بلغت نحو 2.52 مليار دولار، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في مقابل ذلك، انخفضت صادرات السيارات بمقدار 0.4% على أساس سنوي، مسجلة نحو 3.35 مليار دولار، كما تراجعت صادرات قطع غيار السيارات بنسبة 2.2% إلى 1.16 مليار دولار.

ساحة للسيارات الجاهزة للتصدير في كوريا الجنوبية
ساحة للسيارات الجاهزة للتصدير في كوريا الجنوبية

وفي مجال الحديد والصلب، تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من الصلب بنسبة 4.3%، محققةً نحو 2.47 مليار دولار، بالإضافة إلى تراجع صادرات السفن بنسبة 40.3% على أساس سنوي إلى 1.07 مليار دولار.

وبحسب الوجهة، ارتفع حجم الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 23.5%، محققًا نحو 7.13 مليار دولار، كما شهدت الصادرات إلى الصين ارتفاعًا بنسبة 5.6% إلى 7.03 مليار دولار، وإلى فيتنام بنسبة 30.7% إلى 3.53 مليار دولار.

وفي المقابل، تراجع حجم الصادرات من كوريا الجنوبية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.3%، مسجلًا نحو 3.33 مليار دولار، رغم إعلان الحكومة توقعاتها بشأن رفع الصادرات بنسبة 8.5% هذا العام لتصل قيمتها إلى مستوى قياسي يبلغ 700 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.