تواصل المملكة العربية السعودية هيمنتها على مجال رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث استحوذت على أكثر من نصف النشر خلال الأشهر الستة الأولى من العام.

وسجلت المملكة 1.5 مليار ريال سعودي (412 مليون دولار) في تمويل رأس المال الاستثماري من يناير إلى يونيو هذا العام، وهو ما يمثل 54% من إجمالي استثمارات رأس المال الاستثماري في المنطقة، ويمثل قفزة كبيرة من حصة 38% قبل عام، وفقًا لشركة البيانات Magnitt.

وعلى مستوى الأسواق الناشئة، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد سنغافورة، التي احتلت المركز الأول بـ 1,324 مليون دولار.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة، التي حصلت على 225 مليون دولار، في المرتبة الخامسة، خلف تايلاند (372 مليون دولار) وإندونيسيا (263 مليون دولار).

واستحوذ قطاع التجارة الإلكترونية والتجزئة في السعودية على الجزء الأكبر (52%) من الاستثمارات، والتي بلغت 215 مليون دولار، على الرغم من أن شركات التكنولوجيا المالية واصلت الصدارة من حيث إجمالي عدد الصفقات، حيث استحوذت على 14% من الصفقات في النصف الأول.

وشكلت تدفقات الصفقات في المملكة 30% من نشاط الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً من 24% في النصف الأول من العام الماضي.

وأشار فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة ماجنيت، إلى أن “بيانات ماجنيت تظهر أن المملكة العربية السعودية قادت تمويل رأس المال الاستثماري في النصف الأول من العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين شهد التمويل غير الضخم (الصفقات التي تقل عن 100 مليون دولار) نمواً مذهلاً بنسبة 84% [على أساس سنوي]”.

“ويؤكد هذا الاتجاه الإيجابي على نمو الاستثمار في النظام البيئي الأساسي، مما يبني خط أنابيب قوي للاستثمارات المستقبلية في المراحل المتأخرة.”



رابط المصدر

شاركها.