أعلنت شركة النفط والغاز الكندية تريليون إنرجي (Trillion Energy) نتائج مبشرة بزيادة تدفق الغاز في تركيا من حقل ساسب قبالة سواحل البحر الأسود.

وتعوّل أنقرة على حقول صقاريا وساسب من بين أخرى في البحر الأسود، لتخفيف فاتورة تكلفة الواردات المليارية، وتلبية الطلب المحلي، وتصدير بعض الإنتاج إلى أوروبا.

وحقّق برنامج إطالة عمر الآبار الجاري حاليًا معدلات تدفق عالية للغاز الطبيعي من بئر ساوث أكشاكوجا 2، بلغ 2.88 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المتوقع إضافة المزيد.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، ستستمر أعمال التنقيب بالبئر لحين استقرار تدفقات الغاز الطبيعي.

وتمتلك تريليون إنرجي حصة 49% من حقوق التنقيب في حقل ساسب البحري، في حين تمتلك الحكومة التركية نسبة الـ51% الأخرى.

حقل ساسب

استهدفت المرحلة الأولى من برنامج إطالة عمر آبار الغاز الطبيعي في حقل ساسب ، التي انطلقت يوم 28 يونيو/حزيران (2024)، 4 آبار هي: غولوش-2، وساوث أكشاكوجا 2، وويست أكشاكوجا 1، وأكشاكوجا 3.

وكانت تلك الآبار قد حُفرت بوساطة منصة الحفر أورانوس، المملوكة لشركة “جي إس بي” الرومانية (GSP).

منصة الحفر أورانوس- الصورة من موقع شركة جي إس بي

وجرى حفر البئر ساوث أكشاكوجا 2 على أعماق مختلفة تصل إلى 6.4 مترًا، وكان ضغط قاع البئر 86 رطلًا لكل بوصة مربعة قبل التثقيب، ثم ارتفع إلى 1046 رطلًا لكل بوصة مربعة.

وبدأ تدفق الغاز بصورة مستمرة من البئر في صباح يوم 9 يوليو/تموز الجاري، وبلغ حجم التدفق بحلول مساء اليوم التالي 0.70 مليون قدم مكعبة يوميًا عند ضغط 140 رطلًا لكل بوصة.

وفي الأيام التالية، ارتفع معدل تدفق الغاز إلى 1.2 مليون قدم مكعبة يوميًا عند ضغط 156 رطلًا لكل بوصة مربعة، ثم إلى 1.88 مليون قدم مكعبة يوميًا عند ضغط 312 رطلًا لكل بوصة.

وكانت أحدث الأرقام، الصادرة في 15 يوليو/تموز، قد ذكرت أن معدل تدفق الغاز بلغ 2.88 مليون قدم مكعبة يوميًا، عند ضغط 318 رطلًا لكل بوصة مربعة.

ما القادم؟

بحسب البيان الصحفي الذي نشرته “تريليون إنرجي” عبر موقعها الإلكتروني، ستواصل فرق الشركة في تركيا رصد البئر ساوث أكشاكوجا 2، لحين استقرار معدل تدفق الغاز الطبيعي.

كما تشير أعمال الحفر إلى أن حفر مناطق جديدة أخرج الماء من البئر، وأن الخزانات التي كانت تحجبها المياه منتجة للغاز.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة تريليون إنرجي أرثر هاليران، إن الاستجابة الرائعة لبئر ساوث أكشاكوجا 2 تشير إلى إنتاج الغاز من الخزانات فور إزالة المياه من الثقوب.

وفيما بعد، أشار إلى أنه سيجري ثقب الآبار ورصدها خلال عملية التظهير لتقييم استجابة الخزانات.

وفي المرحلة المقبلة من مشروع إطالة عمر الآبار، سيجري تركيب أنابيب إنتاج أصغر، للسماح للآبار بالإنتاج على مدار سنوات معدودة قبل حدوث تحميل للمياه مجددًا.

الغاز في تركيا
منصة أكشاكوجا- الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي

الغاز في تركيا

تقول شركة تريليون إنرجي، في بيانها، إن أعمال التثقيب مستمرة في بئر ويست أكشاكوجا 1، وستليها بئر أكشاكوجا 3.

وبالنسبة إلى بئر غولوش 2، فقد حُفرت على أعماق مختلفة بلغت 7.7 أمتار.

وبلغ ضغط قاع البئر 650 رطلًا لكل بوصة مربعة، ثم ارتفع إلى 1246 رطلًا لكل بوصة مربعة، قبل أن يستقر عند 1098 رطلًا لكل بوصة مربعة.

وفيما بعد، سيجري تطهير البئر وإزالة آثار التثقيب لتكون قادرة على إنتاج الغاز، لكن ستُغلق عند استقرار إنتاج بئر ساوث أكشاكوجا 2.

ولم تستقر معدلات نتائج الغاز المحدثة بتلك البئر بعد، بسبب استمرار اختبار تدفق الغاز في بئر ساوث أكشاكوجا 2.

ويوضح مقطع الفيديو أدناه -نشرته شركة تريليون إنرجي عبر صفحتها على منصة “إكس”- سير الأعمال بحقل ساسب:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.



رابط المصدر

شاركها.