المركزي يعلن خبر سار.. تحرك مفاجيء من الاسكان.. وصدمة في أسعار الكهرباء الجديدة.. أهلا بكم فى حصاد السبت الاخباري

والبداية من القطاع المصرفي.. حيث سجل إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملات الأجنبية لدى البنوك العاملة بالسوق المصرية لما يعادل نحو 2.436 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2024، مقابل 1.561 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بارتفاع بقيمة 875 مليار جنيه.

وكشف البنك المركزي المصري ، في تقريره الشهري ، عن وصول حجم الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية لما يعادل نحو 609.780 مليار جنيه ، فيما بلغ حجم الودائع لأجل وشهادات الادخار ما يعادل نحو 1.826 تريليون جنيه.
أشار المركزي إلى استحواذ قطاع الأعمال العام على ما يعادل نحو 29.535 مليار جنيه من الودائع تحت الطلب ، وقطاع الأعمال الخاص على ما يعادل نحو 405.45 مليار جنيه، والقطاع العائلي على ما يعادل نحو 174.89 مليار جنيه.
كما استحوذ قطاع الأعمال العام على ما يعادل نحو 113.75 مليار جنيه من الودائع لأجل وشهادات الادخار بالعملات الأجنبية ، وقطاع الأعمال الخاص ما يعادل نحو 397.5 مليار ، والقطاع العائلي ما يعادل نحو 1.314 تريليون جنيه.

ونروح لوزارة الاسكان وتحرك مفاجيء فى ملف تخصيص الأراضي بالدولار.. حيث اعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستوقف نظام تخصيص الأراضي بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر يونيو 2024.

وأوضح الوزير، أن ذلك سيكون لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التي ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية.

وأضاف: ويشمل ذلك تعليق العمل بإعطاء الأولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.

وفي عام 2022 كلف الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية التوسع في طرح الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة، على أن تكون الأفضلية للسداد بالدولار، في خطوة لزيادة الحصيلة الدولارية وتوفير أكبر قدر منها خلال الفترة المقبلة.

ومن الاسكان نروح لوزارة الكهرباء والطالقة.. حيث كشف مصدر مسئول بالوزارة  أن أسعار الكهرباء الجديدة من المقرر أن يتم الإعلان عنها في نهاية الشهر الجاري خلال مؤتمر صحفي.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية أن زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة، المترقب الإعلان عنها، ستشهد الشريحة الأولى والثانية والثالثة بنسبة ارتفاع تتراوح بين 30 لـ 35%.

بدأت الحكومة تطبيق تخفيف أحمال الكهرباء في مصر، منذ مطلع أغسطس 2024، مع إعلان جداول لـ قطع الكهرباء لكل المدن والقرى والمحافظات، بعد وصول معدلات الأحمال على الكهرباء لمستويات عالية.

وبعد أكثر من 8 أعوام بدون تخفيف لأحمال الكهرباء؛ اتجهت الحكومة لتنفيذ خطة حاسمة لتخفيف العبء الدولاري الضخم من على عاتق خزانة الدولة، لتبدأ بتطبيق قطع الكهرباء بمعدل 60 دقيقة عن المدن والقرى والمحافظات، مع استثناء فئات أقلية من مستشفيات وفنادق ومباني أخرى.

وآخر خبر معانا من سوق الصاغة .. وأسعار الذهب اللى استقرت  في تعاملات اليوم السبت 1 يونيو 2024، بعدما ارتفع سعر الجرام عيار 21 بنحو 10 جنيهات أمس في سوق الصاغة.

وسجل سعر الذهب عيار 21 اليوم 3130 جنيها في محلات الصاغة.

كما سجل سعر الجرام عيار 24 نحو 3577 جنيهًا للجرام.

فيما سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2683 جنيهًا للجرام.

وصل سعر الجنيه الذهب اليوم إلى 25040 جنيهًا، وذلك دون إضافة مصنعية أو دمغة.



رابط المصدر

شاركها.