أظهر مسح جديد للبنك المركزي الأوروبي أن المستهلكين في منطقة اليورو واصلوا خفض توقعاتهم للتضخم وأصبحوا أكثر تفاؤلا بشأن آفاق التوظيف حتى مع أنهم ما زالوا يتوقعون انكماشا اقتصاديا في المستقبل.

وانخفض التضخم سريعًا من منطقة مكونة من رقمين في أواخر عام 2022، لكن صناع السياسات يرون الآن أنه يحوم على كلا الجانبين عند 2.5% لبقية العام، قبل أن يتراجع إلى هدفهم البالغ 2% في أواخر عام 2025.

ولم تختلف آراء المستهلكين كثيرًا، حيث خفضوا توقعاتهم لنمو الأسعار للعام المقبل إلى 2.8% في مايو من 2.9% في الشهر السابق، وخفضوا توقعاتهم لثلاث سنوات مقبلة إلى 2.3% من 2.4%.

وأظهر مسح توقعات المستهلك الذي أجراه البنك المركزي الأوروبي أن توقعات النمو الاقتصادي للأشهر الـ 12 المقبلة ظلت دون تغيير عند -0.8٪ بينما انخفضت توقعات معدل البطالة إلى 10.7٪ من 10.9٪.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها القياسية في أوائل يونيو وأشار إلى مزيد من التحركات المقبلة مع تراجع التضخم. لكنها لم تقدم أي التزام بشأن توقيت التخفيض التالي وتشير تعليقات صناع السياسة إلى أنه لن يتم النظر في هذه الخطوة قبل سبتمبر، على أقرب تقدير.



رابط المصدر

شاركها.