قال محافظ بنك كوريا المركزي ري تشانج يونج يوم الخميس إن الوقت مناسب للتحضير لخفض أسعار الفائدة حيث تظل أسعار المستهلك حول هدف كوريا الجنوبية البالغ 2٪. لكن لا يزال من غير المؤكد متى سيبدأ في خفض سعر الفائدة الأساسي بسبب ارتفاع أسعار المساكن ونمو ديون الأسر وانخفاض قيمة الوون الكوري والظروف مهيأة.

ولتغيير المسارات والاستعداد لتغيير الاتجاه (بالنسبة للسياسة النقدية) في الوقت المناسب”.

وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها البنك المركزي رسميًا خفض سعر الفائدة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات بعد أن تحول إلى موقف متشدد برفع سعر الفائدة في أغسطس 2021.

جاءت تصريحاته بعد أن قرر البنك المركزي بالإجماع إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند 3.50٪ للشهر الثامن عشر على التوالي، وهي أطول سلسلة من الثبات على أسعار الفائدة منذ زيادة قدرها 25 نقطة أساس في يناير من العام الماضي.

وتابع: “اثنان من أصل ستة أعضاء (في مجلس السياسة النقدية)، باستثنائي، يرون أننا يجب أن نترك الباب مفتوحا لخفض سعر الفائدة الأساسي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.”

وأضاف ري أن الأربعة الآخرين أعربوا عن آرائهم في ترك أسعار الفائدة عند 3.5% للأشهر الثلاثة المقبلة.

ويأخذ بنك كوريا المركزي الآن في الاعتبار استقرار السوق المالية أكثر من التضخم في تحديد توقيت خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات.

وأشار ري إلى أنه “على الرغم من إحراز تقدم كبير في استقرار التضخم، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من مراقبة سوق الصرف الأجنبي وارتفاع أسعار المساكن ونمو ديون الأسر”.



رابط المصدر

شاركها.