أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن السلطات اليابانية أنفقت 5.53 تريليون ين (36.8 مليار دولار) للتدخل في سوق الصرف الأجنبي هذا الشهر لرفع الين من أدنى مستوياته في 38 عاما.

وأكدت أرقام وزارة المالية شكوك المتعاملين والمحللين في أعقاب ارتفاعات حادة في قيمة الين في 11 و12 يوليو والتي أشارت تقديرات سوق المال إلى أنها بلغت 5.71 تريليون ين.

وعلى مدى اليومين من 11 يوليو/تموز ارتفع الين من أدنى مستوى له عند 161.76 مقابل الدولار إلى أعلى مستوى له عند 157.30.

وتقدم بيانات الأربعاء إجماليا فقط للفترة الممتدة من 27 يونيو إلى 29 يوليو وسوف يتاح تفصيل يومي في بيانات ربع سنوية من المقرر صدورها في غضون ثلاثة أشهر تقريبا.

واختلفت أحدث غزوة لوزارة المالية عن جولات التدخل الأخيرة الأخرى – بما في ذلك التدخل القياسي بقيمة 9.79 تريليون ين الذي امتد من نهاية أبريل إلى بداية مايو – لأن المسؤولين اشتروا الين بينما كان الدولار يتراجع بالفعل بعد قراءة ضعيفة بشكل مفاجئ لتضخم المستهلك الأمريكي.

ومع ذلك، أشار المحللون إلى عوامل أخرى غير بيع طوكيو للدولار للحفاظ على ارتفاع الين على مدار هذا الشهر.

انخفض الدولار مرة أخرى بعد أن قال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب إنه يريد عملة أضعفوتبع ذلك بسرعة مجموعة من الساسة اليابانيين البارزين، بما في ذلك رئيس الوزراء، الذين حثوا بنك اليابان على رفع أسعار الفائدة في الأمد القريب للحد من ضعف الين.

وأدى قرار بنك اليابان برفع أسعار الفائدة في وقت سابق من يوم الأربعاء والمؤتمر الصحفي المتشدد الذي تلا ذلك للمحافظ كازو أويدا إلى هبوط الدولار إلى قمة 150 ين. كان عند 150.37 ين اعتبارًا من الساعة 1039 بتوقيت جرينتش.

وعلى الرغم من التوقعات المتزايدة لمزيد من تطبيع سياسة بنك اليابان، يقول أوموري إنه يتوقع أن يضعف الين مرة أخرى على مدار أغسطس.

وقال، في إشارة إلى ممارسة يقترض فيها اللاعبون في السوق الين بأسعار فائدة قريبة من الصِفر في اليابان ويستثمرونه في أصول ذات عائد أعلى في الخارج، بما في ذلك الولايات المتحدة، “إن مجرد رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لا يقلل بالضرورة من جاذبية صفقات الحمل”.

واعتادت السلطات اليابانية الامتناع عن تأكيد التدخل، في حين حذرت باستمرار من أنها مستعدة للتحرك في أي وقت لمواجهة تحركات العملة المضاربية من جانب واحد.

ولا تزال طوكيو تمتلك الكثير من القوة النارية للتحرك مرة أخرى، حيث بلغت الاحتياطيات الأجنبية 1.23 تريليون دولار أمريكي اعتبارًا من نهاية يونيو، ولا يزال الين الضعيف غير مرغوب فيه لدى الجمهور وقد يكون له دور بارز في انتخابات قيادة الحزب الحاكم في سبتمبر.



رابط المصدر

شاركها.