انخفض إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) بنسبة طفيفة 0.2%، وبكمية تتجاوز 20 مليون متر مكعب على أساس سنوي، حتى مع ارتفاعه في يونيو/حزيران الماضي للشهر الرابع على التوالي.

وتوضح أرقام حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) أن إجمالي إنتاج الغاز في الكويت انخفض إلى 9.51 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 9.53 مليار متر مكعب في النصف المقابل من 2023.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قفزت فيه واردات الكويت من الغاز المسال بنسبة 32.5% خلال النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، مع نمو ملحوظ في الربع الثاني الذي شهد بداية فصل الصيف.

ومع الارتفاع غير المسبوق بدرجات الحرارة، زاد استهلاك الكويت من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة خلال شهر يونيو/حزيران الماضي إلى 469 مليون متر مكعب، مقابل 439 مليون متر مكعب في الشهر المقابل من 2023.

إنتاج الكويت من الغاز في 2024

في الربع الأول من العام الجاري، هبط إنتاج الكويت من الغاز إلى 4.51 مليار متر مكعب، مقابل 4.83 مليار متر مكعب في المدة المقابلة من العام الماضي، أي بمقدار انخفاض سنوي 320 مليون متر مكعب.

وعاد إنتاج الغاز إلى الارتفاع خلال الربع الثاني من العام الجاري (أبريل/نيسان-يونيو/حزيران) لـ5 مليارات متر مكعب، مقابل 4.71 مليار متر مكعب في الربع نفسه من عام 2023، بمقدار زيادة سنوية 290 مليون متر مكعب.

وشهريًا، بلغ إنتاج الغاز الكويتي 1.53 مليار متر مكعب في يناير/كانون الثاني 2024، ثم انخفض في فبراير/شباط الماضي إلى 1.45 مليار متر مكعب، قبل أن يرتفع خلال مارس/آذار الماضي عند 1.53 مليار متر مكعب.

وواصل إنتاج الكويت من الغاز ارتفاعه في أبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران 2024 إلى 1.6 مليار متر مكعب، و1.69 مليار متر مكعب، و1.71 مليار متر مكعب، على الترتيب، وفقًا لإحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ويعدّ إنتاج البلاد المسجل في شهر يونيو/حزيران الماضي أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2023، والبالغ فيه 1.72 مليار متر مكعب.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الكويت من الغاز على أساس شهري:

واردات الكويت من الغاز المسال

تُظهر بيانات وحدة أبحاث الطاقة أن واردات الكويت من الغاز المسال ارتفعت بنسبة 32.5% في الأشهر الـ6 الأولى من 2024، بدعم من ارتفاع ملحوظ في الربع الثاني.

وتوضح البيانات التي نُشرت بتقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024″، أن واردات الكويت من الغاز المسال صعدت خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 3.02 مليون طن، مقابل 2.28 مليون طن في النصف المقارن من عام 2023.

وعلى أساس فصلي، نمت واردات البلاد من الغاز المسال إلى 1.12 مليون طن في المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 0.58 مليون طن في الربع نفسه من 2023.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، ارتفعت بصورة ملحوظة إلى 1.9 مليون طن، مقابل 1.7 مليون طن في المدة المقارنة من العام الماضي، لتنمو بنسبة 70% مقارنة بالربع الأول من 2024.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الكويت من الغاز المسال حسب المصدر بالنصف الأول من 2024:

واردات الكويت من الغاز المسال حسب الدولة خلال النصف الأول من 2024

صفقة ضخمة تتفاوض عليها الكويت

تتفاوض مؤسسة البترول الكويتية مع شركة قطر للطاقة للحصول على إمدادات غاز مسال جديدة بمقدار 3 ملايين طن متري سنويًا على مدار 15 عامًا، من مشروع حقل الشمال، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

ويشار إلى أن الكويت شهدت ارتفاعًا غير مسبوق بدرجات الحرارة ضمن الأعلى عالميًا، الأمر الذي تسبَّب في تعرُّض البلاد لأزمة دفعتها لتطبيق سياسة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

وفي أغسطس/آب الجاري، عادت البلاد مجددًا إلى سياسة تخفيف الأحمال، نتيجة تعرُّض وحدات معالجة الغاز لعطل فني مفاجئ أدى لتوقُّفها كليًا، وتسبَّب في انخفاض جودة الغاز المسال إلى بعض وحدات توليد الكهرباء بمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه.

ويعتمد قطاع الكهرباء على الغاز بنسبة تتجاوز 55% لتوليد التيار، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.