تراجعت مخزونات النفط الأميركية بما يخالف توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الثالثة على التوالي، في حين ارتفع مخزون البنزين والمقطرات.

وهبطت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 4.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 12 يوليو/تموز 2024، ليصل الإجمالي إلى 440.1 مليون برميل، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وكانت تقديرات محللي وكالة ستاندرد آند بوزر غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 540 ألف برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 373.7 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 4.2 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء هبوط مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مع انخفاض مدخلات الخام إلى مصافي التكرير، وسط تراجع استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024.

فيما انخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 35 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.964 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الواردات بنحو 277 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 7.037 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 312 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.073 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة “الطاقة”، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى أبريل/نيسان 2024:

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 233 مليون برميل.

كما زادت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.5 مليون برميل، لتصل إلى 128.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 700 ألف برميل، في حين كان من المتوقع ارتفاع مخزون المقطرات 590 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.319 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.430 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين وقود الطائرات بنحو 615 ألفًا و403 آلاف برميل يوميًا على الترتيب، في حين ارتفع استهلاك المقطرات بمقدار 119 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك المقطرات ووقود الطائرات والبنزين بنحو 3.9% و0.7% و0.2% على التوالي.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.760 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 7.037 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء صعود واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة كندا، التي رفعت صادراتها إلى أميركا بنحو 807 آلاف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات أميركا من النفط من السعودية والبرازيل بنحو 119 ألفًا و80 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من المكسيك وكولومبيا ونيجيريا بنحو 231 ألفًا و158 ألفًا و151 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما تراجعت من العراق والإكوادور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.