قالت شركة الطاقة البريطانية العملاقة بي.بي اليوم الثلاثاء إن ضعف هوامش التكرير وتجارة النفط من المرجح أن يؤثر على أرباحها في الربع الثاني، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 3% في التعاملات الصباحية.

ووبينما ستتأثر هوامش التكرير لديها بما يتراوح بين 500 مليون دولار و700 مليون دولار، تتوقع الشركة التي يقع مقرها في لندن أيضا تسجيل رسوم تتراوح بين مليار دولار وملياري دولار في الربع الثاني، وهو ما يرتبط بشكل أساسي بمراجعة مصفاة جيلسنكيرشن في ألمانيا.

وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة شل المنافسة إنها ستتحمل رسوم انخفاض قيمة تصل إلى ملياري دولار فيما يتصل ببيع مصفاة سنغافورة وتوقف البناء في أحد أكبر مصانع الوقود الحيوي في أوروبا في هولندا.

تأتي الصورة الأولية لأرباح شركة بي بي بعد أن أشارت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل يوم الاثنين إلى أن انخفاض هوامش التكرير وأسعار الغاز الطبيعي من شأنه أن يضر بأرباحها في الربع الثاني.

وقالت شركة بي بي، التي من المقرر أن تنشر نتائجها الفصلية في 30 يوليو، إن من المتوقع أن يكون إنتاجها في المنبع في الربع الثاني ثابتا إلى حد كبير مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

بلغ إنتاج النفط والغاز 2.38 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا في الربع الأول، وذلك بفضل بدء تشغيل الحقول في أذربيجان والولايات المتحدة.

ويتوقع المستثمرون أن تبلغ أرباح تكلفة الاستبدال الأساسية لشركة بي بي في الربع الثاني، وهو تعريف الشركة للدخل الصافي، 3.13 مليار دولار، وفقا لبيانات بورصة لندن.



رابط المصدر

شاركها.