تحرك مهم فى صفقة رأس الحكمة.. تطورات جدية مع صندوق النقد.. وهدوء حذر فى سوق الصرف .. أهلا بكم فى حصاد السبت الاخباري

والبداية من مجلس الوزراء.. حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا استمع فيه إلى شرح حول موقف مشروع رأس الحكمة، والتجمع العمراني غرب الضبعة، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة العلمين الجديدة، وذلك بحضور المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس أحمد إبراهيم، رئيس مدينة العلمين الجديدة، وعدد من مسئولي وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أهمية المشروعات الجاري تنفيذها في الساحل الشمالي، لاسيما أنها تضع مصر على خريطة الاستثمار والسياحة العالمية، فإلى جانب المشروعات المهمة التي يتم تنفيذها في مدينة العلمين الجديدة، بدأ العمل الجاد تمهيدًا لبدء المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة الجارى تنفيذه بشراكة مصرية إماراتية، وهو المشروع الذي من شأنه أن يُدر للاقتصاد المصري موارد دولارية ضخمة على مدار فترتي إنشاء وتشغيل المشروع.

وفي غضون ذلك، استعرض المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التنسيقات الجارية بشأن التعويضات التي سيتم تقديمها للأهالي في منطقة رأس الحكمة، تمهيدًا لتسليم أراضي المرحلة الأولى للجانب الإماراتي، لبدء تنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن التنسيق مع الجانب الإماراتي يجري على قدم وساق من أجل تسليم أراضي المرحلة الأولى.

وعرض الوزير أيضًا في هذا الصدد، الموقف التخطيطي لمشروع السكن البديل لأهالي منطقة رأس الحكمة، مؤكدًا أن المشروع سيتم تنفيذه بما يلائم تطلعات سكان المنطقة.

ونروح لوزارة المالية.. حيث قال أحمد كجوك، وزير المالية، إننا نتعامل في مصر بتوازن شديد مع تداعيات جيوسياسية مركبة، في إطار برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي، ونتطلع إلى موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يوم 29 يوليو الحالي، ونستهدف استمرار المراجعات القادمة بنجاح، والعمل على مسار الحصول على تمويل من صندوق المرونة والاستدامة.

وأضاف كجوك، في لقائه مع كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي على هامش اجتماعات مجموعة العشرين بالبرازيل: ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي من أجل وضع مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي في مسار نزولي، ونستهدف خلق مساحة مالية كافية تتيح زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، ونعمل أيضًا على خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ومساندة تنافسية الشركات.

وأشار الوزير، إلى أن أولوية الحكومة خلال الفترة المقبلة زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص ودفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، وكذلك تطوير بيئة الأعمال لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، لافتًا إلى أننا نعمل على تبسيط الإجراءات الخاصة بمنظومتي الضرائب والجمارك لإعادة بناء الثقة بين مجتمع الأعمال والإدارة الضريبية وتحسين الخدمات للممولين.

ونروح لسوق صرف العملات الأجنبية .. حيث استقر سعر الدولار اليوم السبت 27-7-2024، مقابل الجنيه في البنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة، ليبقى عند 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع، في البنك الأهلي، وذلك قبل استئناف العمل بالبنوك غدًا الأحد، بعد انتهاء الإجازة الرسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، وانتهاء الإجازة الأسبوعية.

بلغ سعر الدولار في البنك الأهلي 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في بنك مصر 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.

وعرض البنك التجاري الدولي سعر الدولار بقيمة 48.31 جنيه للشراء، 48.41 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في بنك قطر الوطني الأهلي 48.32 جنيه للشراء، 48.42 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي 48.4 جنيه للشراء، 48.5 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول 48.32 جنيه للشراء، 48.42 جنيه للبيع.

وقرر البنك المركزي المصري، تعطيل العمل بجميع البنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق المصرفي، يوم الخميس 25 يوليو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، على أن يتم استئناف العمل صباح غدا الأحد 28 يوليو 2024، بعد انتهاء الإجازة الأسبوعية.

واخر خبر معانا من سوق الصاغة وأسعار الذهب اليوم السبت 27-7-2024، فى مصر واللى انخفضت في محلات الصاغة والأسواق، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3260 جنيها، بدلًا من 3265 جنيها بانخفاض 5 جنيهات عن سعره أمس، ومع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، لتسجل 2386 دولارًا.

سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم نحو 3725 جنيها.

سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا وتداولا بين المواطنين نحو 3260 جنيها.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2794 جنيها.

سجل سعر الذهب عيار 14 نحو 2173 جنيها.

جاء سعر الجنيه الذهب اليوم نحو 26080 جنيها.

في حين بلغ سعر أونصة الذهب العالمي نحو 2386 دولارا.



رابط المصدر

شاركها.