قال مسؤول في بنك كوريا المركزي إنه يتعين على كوريا الجنوبية أن تحاول معالجة ارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد من خلال إصلاحات هيكلية بدلا من الاعتماد على البنك المركزي لمحاربتها، حيث يستهدف البنك بشكل رئيسي التضخم بدلا من مستويات الأسعار.

وأكد ريو سانجداي النائب الأول لمحافظ البنك المركزي في رد مكتوب على استفسارات رويترز إن استهداف مستوى الأسعار بدلا من معدل التضخم قد يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة التقلبات في التضخم والاقتصاد لأن السياسات النقدية ستستجيب بشكل عكسي لاتجاهات الأسعار.

وكان ريو، عضو مجلس التصويت، يرد على ما إذا كان ينبغي للبنك المركزي أن يفعل المزيد لمعالجة التضخم الذي يؤثر على رواتب الناس.

وكان ارتفاع أسعار المواد الغذائية حول السلع الأساسية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك التفاح والبصل الأخضر، محور النقاش العام منذ الانتخابات البرلمانية في البلاد في أبريل، حيث تعرض حزب الرئيس يون سوك يول لهزيمة قاسية وسط غضب الناخبين من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وتأتي تعليقات ريو في الوقت الذي يتحول فيه المزاج إلى الحذر بشكل متزايد في رابع أكبر اقتصاد في آسيا قبل اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس المقبل.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس سياستها بعد أن قال الرئيس يون هذا الأسبوع إن التخفيض قد يكون ضروريا، في أقوى تصريحات حتى الآن من الحكومة.

ورفض ريو التعليق على أسعار الفائدة قبل قرار السياسة المقرر الأسبوع المقبل، لكنه قال إن تحركات الوون الأخيرة وسط توقعات خفض أسعار الفائدة يبدو أنها تتأثر أيضًا بالظروف الاقتصادية في كوريا الجنوبية وتدفقات رأس المال، من بين أمور أخرى.

وينفذ بنك كوريا المركزي، الذي تتمثل مهمته الرئيسية في “تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي بما في ذلك الأسعار”، سياساته بشكل مستقل ويهدف إلى إبقاء التضخم الرئيسي عند مستوى 2% على المدى المتوسط.

لكن البنك المركزي أوضح في تقرير صدر في 18 يونيو/حزيران أن السياسة النقدية وحدها لا تستطيع حل مشكلة ارتفاع تكاليف المعيشة لأن مصدر الضغط التضخمي هو الزراعة وطريقة توزيع المنتجات.

وانخفض تضخم أسعار المستهلكين إلى 2.4% في يونيو مقارنة بالعام السابق، وهي أبطأ وتيرة منذ يوليو من العام الماضي، لكن مؤشر تكلفة الغذاء والمأوى والملابس بلغ 155 لكوريا الجنوبية في عام 2023. وكان ذلك أعلى من متوسط 100%. بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أظهرت البيانات التي جمعها بنك كوريا المركزي.

ويتوقع المحللون أن يقوم بنك كوريا المركزي بخفض سعر الفائدة القياسي، وهو أعلى مستوى له منذ 15 عامًا عند 3.50%، بمقدار 50 نقطة أساس في الربع الرابع.

وردًا على سؤال عما إذا كان البنك المركزي مستعدًا لإدارة ساعات التداول الممتدة للدولار/الوون والتي بدأت في الأول من يوليو، قال ريو إنه يدرك أن التقلبات قد تزداد وأن التداول قد يكون ضعيفًا خلال ساعات الليل في وقت مبكر .. “ستحافظ سلطات الصرف الأجنبي على مبدأ النشر المناسب لتدابير استقرار السوق للتخفيف من التقلبات في أوقات تحركات العملات الأجنبية المفرطة المحتملة مع سلوكيات التداول الشبيهة بالقطيع.”



رابط المصدر

شاركها.