متابعينا الكرام في كل مكان أهلا وسهلا بكم وجولة عالمية جديدة في أسواق المال والاعمال والشركات والطاقة حول العالم وكل جديد لليوم الخميس 18 يوليو 2024.. تأتيكم من بانكير.
البداية من الولايات المتحدة وتأثير الانتخابات الرئاسية على “مصير الدولار”..
وكشفت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري بالولايات المتحدة الأميركية هذا الأسبوع عن البرنامج الرئاسي للمرشح دونالد ترامب، وهي قائمة مكونة من 20 نقطة من المبادئ التي ستوجه الحزب.
في النقطة الثالثة عشر تعهد الرئيس السابق بالحفاظ على الدولار الأميركي باعتباره العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم.
وفقاً لتقرير لـ “بيزنس إنسايدر” فإن ولاية ترامب الثانية قد تؤدي إلى تآكل الدور المهيمن للدولار، كما كتب مارك سوبل، رئيس منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية في الولايات المتحدة.
في فبراير الماضي، ذكر سوبل في ورقة بحثية أنه إذا تحقق التهديد، فلن يكون مصدره أجنبياً (خارجياً)، بل إن الخطر المحتمل سوف ينبع من “تدهور حاد” في الظروف الاقتصادية والمالية في الولايات المتحدة، حيث من غير المرجح أن تستقر الأوضاع المالية في عهد ترامب.

من الدولار الي أسواق الذهب والتي تشهد موجات من القفزات على مدار الأيام الماضية مع اتساع الآمال والتوقعات أن يتبني بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي لسياسة خفض سعر الفائدة على الدولار في اجتماعاته المقبلة منهيا بذلك خطط التشدد النقدي التي تبناها لفترات طويلة للوصول إلى معدلات تضخم مرضية.

وصعد سعر الذهب عالميا إلى نحو 2476 دولار للأونصة، (الأوقية وهي تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24) في منتصف تعاملات اليوم الخميس، بزيادة 0.35%، وفق آخر تحديث لبيانات وكالة بلومبرج.

الخبر التالي في جولتنا العالمية من أوروبا حيث  أبقى البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة دون تغيير، الخميس تماشياً مع التوقعات التي رجحت تأجيل البنك خفض سعر الفائدة.
وأبقى البنك على نسبة الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 4.25 بالمئة.
كما حافظ المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة القياسية على الودائع عند مستوى 3.75 بالمئة.
وخلال اجتماعه مطلع يونيو الماضي، أعلن البنك المركزي الأوروبي عن خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2019.

من أوروبا إلى الخليج العربي حيث كشف المملكة العربية السعودية نتائج وايرادات موسم السياحة في النصف الأول من العام الحالي.

وقال وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب، إن منظومة السياحة الوطنية في المملكة حققت أرقاماً قياسية خلال السنوات الماضية، وخلال النصف الأول من عام 2024، بلغ عدد السياح 60 مليون سائح أنفقوا خلالها 143 مليار ريال حسب البيانات الأولية.
وأضاف الوزير أن الطموحات التي احتوتها الاستراتيجية الوطنية للسياحة هو الوصول إلى أكثر من 150 مليون سائح محلي ودولي بحلول 2030م والذي تحقق العام الماضي بالوصول إلى 109 ملايين سائح محلي ودولي، ما سيعزز رفع مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي إلى 10% بحلول 2030، وزيادة معدلات التوظيف من 650 ألف وظيفة تقريباً في 2019 ليصل إلى 1.6 مليون وظيفة بحلول 2030م.

مازلنا مع حضراتكم في جولتنا العالمية واهم اخبار الشركات العالمية حيث تتفاوض الشركة الأم لـ “فيسبوك”  على شراء 5% من أكبر صانع نظارات في العالم
وفق التفاصيل ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن شركة ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، تجري محادثات للاستحواذ على حصة تبلغ حوالي 5% في شركة النظارات العملاقة “EssilorLuxottica”، الشركة التي تتعاون معها لصنع نظارات Ray-Ban الذكية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن المحادثات مستمرة وقد لا تسفر عن اتفاق..

واستناداً إلى القيمة السوقية الأخيرة لشركة النظارات الشهيرة يمكن أن تقدر قيمة حصة 5% تقريباً بحوالي 4.5 مليار يورو، أو أقل بقليل من 5 مليارات دولار. وسيكون الاستثمار صغيراً نسبياً بالنسبة لشركة “ميتا”، نظراً لقيمتها السوقية التي تبلغ حوالي 1.2 تريليون دولار



رابط المصدر

شاركها.