تواصل الطاقة الشمسية والرياح في الاتحاد الأوروبي تسجيل أرقام قياسية، العام تلو الآخر، مع تسارع دول الكتلة في نشر تركيباتهما على نطاق واسع خاصة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022.

وأظهر تقرير إحصائي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه (مقرّها واشنطن)- تجاوز كمية الكهرباء المولّدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكمية المولدة من الوقود الأحفوري لأول مرة خلال النصف الأول من عام 2024.

وجاءت طفرة توليد الطاقة الشمسية والرياح في الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع انخفاض توليد الوقود الأحفوري إلى أدنى مستوياته على الإطلاق خلال النصف الأول من عام 2024، على الرغم من زيادة الطلب على الكهرباء وعودة أسعارها إلى مستويات ما قبل الأزمة.

وبلغ إجمالي توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية 386 تيراواط/ساعة، شكّلت 30% من إجمالي الكهرباء المولدة على مستوى الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام، في حين بلغت الكمية المولدة من الوقود الأحفوري 343 تيراواط/ساعة، مثّلت 27% من مزيج التوليد، بحسب التقرير.

انخفاض توليد الوقود الأحفوري

انخفض توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري في الاتحاد الأوروبي بنسبة 17%، أو ما يعادل 71 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

وأسهم هذا الانخفاض في تراجع حصة الوقود الأحفوري (الغاز والفحم بصورة رئيسة) من مزيج توليد الكهرباء على مستوى الاتحاد إلى 27%، أو ما يعادل 343 تيراواط/ساعة، مقارنة بحصته البالغة 33% خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب التقرير الصادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember).

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطورات مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوربي خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022:

وتشير بيانات المركز إلى انخفاض توليد الكهرباء بالفحم بنسبة 25% أو ما يعادل 39 تيراواط/ساعة، في حين تراجع التوليد بالغاز الطبيعي بنسبة 14%، أو ما يعادل 29 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول من عام 2024.

وجاء انخفاض توليد الكهرباء عبر الوقود الأحفوري على الرغم من انتعاش الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.7%، أو ما يعادل 9 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول، بعد عامين من الانخفاض.

وانعكس هذا الانخفاض بصورة إيجابية على بيانات الانبعاثات الصادرة من قطاع الكهرباء، التي تشير إلى أنها انخفضت بمقدار الثلث (31%)، مقارنة بمستوياتها خلال النصف الأول من عام 2022، وهو انخفاض غير مسبوق في مثل هذه المدة القصيرة، بحسب مركز إمبر.

بيانات الطاقة الشمسية والرياح في الاتحاد الأوروبي

تُظهر بيانات المركز ارتفاع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح في الاتحاد الأوروبي بنسبة 13%، أو ما يعادل 45 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول من عام 2024.

جاء ذلك مع ارتفاع توليد الطاقة الشمسية نسبة 20% أو ما يعادل 23 تيراواط/ساعة، كما زاد التوليد من طاقة الرياح بنسبة 13%، أو ما يعادل 21 تيراواط/ساعة خلال النصف الأول من عام 2024.

وأسهمت هذه النتائج في زيادة حصة الطاقة الشمسية والرياح في الاتحاد الأوروبي من مزيج التوليد إلى 30% خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بنحو 27% خلال المدة نفسها من عام 2023.

جانب من تركيبات الطاقة الشمسية في أوروبا
جانب من تركيبات الطاقة الشمسية في أوروبا – الصورة من pv-magazine

وكان نمو توليد الطاقة المتجددة في الاتحاد المحرك الأكبر لانخفاض التوليد من الوقود الأحفوري خلال النصف الأول من 2024، بفضل التحرك السريع لدول الكتلة، للحد من الاعتماد عليه، ما يشير إلى تغيير هيكلي في مزيج التوليد الأوروبي.

وتجاوز توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية معًا، توليد الوقود الأحفوري في 13 دولة عضوة لدى الاتحاد الأوروبي خلال عام 2024، منها 4 دول حققت ذلك التقدم لأول مرة وهي: ألمانيا وبلجيكا والمجر وهولندا خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.