اشتعلت النيران في محطة كهرباء في أسوان جنوب مصر، بالتزامن مع تعرُّض البلاد لموجة شديدة الحرارة، واستمرار العمل بخطّة تخفيف الأحمال.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهد طريق الخزان في أسوان، مساء اليوم الخميس 11 يوليو/تموز (2024)، نشوب حريق في محول كهربائي دون معرفة الأسباب.

وفتحت السلطات المصرية تحقيقًا لمعرفة أسباب حريق محول كهرباء في أسوان، بعد الدفع بسيارة إطفاء إلى محل الواقعة للسيطرة على النيران قبل امتدادها إلى مناطق أخرى.

وتلقّت عمليات النجدة في أسوان بلاغًا يفيد اندلاع حريق في محطة كهرباء بطريق العقاد في أسوان، ويسعى رجال الحماية المدنية السيطرة على النيران قبل امتدادها إلى مناطق أخرى.

جانب من حريق محطة كهرباء في مصر

التحقيق في الحادث

انتقلت الأجهزة المعنية إلى مكان حريق محول كهرباء في أسوان لمعاينته، وحُرِّرَ محضر بالواقعة، وأُخطِرت جهات التحقيق لمباشرة تحقيقاتها لمعرفة الأسباب.

وكان مدير أمن أسوان قد تلقّى بلاغًا يفيد بنشوب حريق هائل في محطة توزيع كهرباء بطريق العقاد بمدينة أسوان، إذ تصاعدت ألسنة النيران في المحطة.

وأثار الحريق حالة من الفزع للمواطنين، بعد أن غطت الأدخنة الكثيفة سماء المنطقة، وما تزال ألسنة النيران تتصاعد من داخل مبنى المحطة.

يأتي الحادث في ظل ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ في مصر عامة، ومحافظات الصعيد خاصة، إذ تقترب درجات الحرارة في أسواق من حاجز الـ50 درجة.

جانب من حريق محطة كهرباء في مصر
جانب من حريق محطة كهرباء في مصر

قطع الكهرباء في مصر

يأتي حريق محطة أسوان بالتزامن مع استمرار قطع الكهرباء في مصر، الذي يمتد لساعتين يوميًا في إطار خطة تخفيف الأحمال.

ويتصدَّر ملف قطع الكهرباء في مصر اهتمامات الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إذ تسعى لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على إنهاء مشكلات المواطنين.

وتصاعدت أزمة قطع الكهرباء في مصر خلال الأيام الماضية، بعد أن وصلت إلى 3 ساعات يوميًا، إثر تراجع إمدادات الغاز، ما دفع بعض المصانع الكبرى في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات إلى التوقف عن العمل لعدّة أيام، قبل أن تعود تدريجيًا منذ بداية يوليو/تموز الجاري.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد أعلن مؤخرًا وقف تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الجاري،

وقال، إن خطة تخفيف الأحمال (3 ساعات يوميًا) مستمرة نهاية شهر يونيو/حزيران، وبدءًا من أول يوليو/تموز سيعود العمل بنظام ساعتين يوميًا، لحين تأمين شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، والمتوقع أن يكون ذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو/تموز المقبل، وسيتوقّف معه قطع الكهرباء.

جانب من حريق محطة كهرباء في مصر
جانب من حريق محطة كهرباء في مصر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.