جذب استكشاف بحرى شركة قطر للطاقة الساعية إلى زيادة استثماراتها الخارجية في المناطق الواعدة، بما يحقق طموحاتها للتوسع في إنتاج النفط والغاز محليًا وعالميًا.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت عملاقة الطاقة القطرية اتفاقية مع شركة شيفرون، تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 20% من عقد المشاركة بالإنتاج للمنطقة 5 الواقعة قبالة سواحل سورينام.

وبموجب الاتفاقية، تحتفظ شيفرون (المشغّل) بحصّة تبلغ 40%، بينما تمتلك شركة “بارادايس أويل” التابعة لشركة النفط الوطنية في سورينام “ستاتسولي” الحصة المتبقية البالغة 40%.

يأتي الاتفاق الجديد بعد نحو 6 أشهر من توقيع قطر للطاقة عقدين للمشاركة بالإنتاج في المنطقتين البحريتين 64 و65 الواقعتين قبالة سواحل سورينام، في أعقاب فوزها بحقوق الاستكشاف ضمن تحالف مع توتال إنرجي وشل العالمية وبتروناس الماليزية.

اكتشافات واعدة

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي: “تؤكد الاتفاقية التزامنا المستمر باستكشاف الأحواض الواعدة في سورينام، وتعكس بداية شراكة جديدة مهمة مع شركة شيفرون في قطاع التنقيب والاستكشاف الدولي”.

وأضاف الكعبي: “نحن سعداء بإتمام عملية الاستحواذ هذه مع شركائنا، ونتطلع إلى العمل معهم في المنطقة رقم 5 قبالة سواحل سورينام”.

منصة تابعة لشركة قطر للطاقة – أرشيفية

وقدّم وزير الطاقة القطري الشكر لسلطات سورينام وشركة شيفرون على دعمهم في الوصول إلى هذا الاتفاق.

وتقع المنطقة رقم 5 في مياه ضحلة يتراوح عمقها بين 30 و45 مترًا، ودخل عقد المشاركة بالإنتاج في مرحلة الاستكشاف الثانية، مع الالتزام بحفر بئر استكشافية.

التنقيب عن النفط في سورينام

في ديسمبر/كانون الأول (2023)، وقّعت قطر للطاقة عقدين للمشاركة بالإنتاج في المنطقتين البحريتين 64 و65 الواقعتين قبالة سواحل سورينام، بعد فوزها بحقوق الاستكشاف في هاتين المنطقتين بجولة العطاءات التي تمّت في يونيو/حزيران 2023.
وبموجب العقدين، تمتلك قطر للطاقة حصة تبلغ 30 % من حقوق استكشاف المنطقة 64، بينما تمتلك كل من توتال إنرجي المشغّل نسبة 40%، وشركة بتروناس نسبة 30%.

كما تمتلك عملاقة الطاقة القطرية حصة تبلغ نسبتها 40% من حقوق استكشاف المنطقة 65، بينما تمتلك شركة شل المشغّل نسبة 60%.

وتقع المنطقتان البحريتان 64 و65 على بعد يتراوح بين 200 و250 كيلومترًا عن سواحل سورينام، في مياه تتراوح أعماقها بين 1300 و1700 متر.

وفي مايو/أيار (2023)، وقّعت قطر للطاقة عقدي مشاركة بالإنتاج للمنطقتين 6 و8 الواقعتين قبالة سواحل سورينام، بعد فوز الشركة بحقوق الاستكشاف في هاتين المنطقتين، الذي جاء إعلانه في شهر يونيو/حزيران 2021.

وبموجب العقدين والاتفاقيات الملحقة، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة 20% في كلتا المنطقتين، حيث يُخطَّط حاليًا لأعمال الاستكشاف، وتمتلك شركة “توتال إنرجي” (المشغّل) وشركة “بارادايس أويل” (Paradise Oil) التابعة لشركة “ستاتسولي” (Staatsolie) الحصة المتبقية، مناصفة بينهما.

وتقع المنطقتان البحريتان المتجاورتان 6 و8 جنوب المنطقة 58 في المياه الضحلة قبالة شواطئ جنوب سورينام، في مياه تراوح أعماقها بين 40 و65 مترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.