بينما تمضي المملكة العربية السعودية قدماً في تحقيق أهداف رؤيتها لعام 2030، يأتي البنك المركزي للمملكة في الطليعة، حيث يقود مجموعة من المبادرات المحورية ويعطي الضوء الأخضر لمختلف المؤسسات في عام 2024. وتؤكد هذه الإجراءات من جديد على تفاني الدولة في تعزيز الابتكار المالي والشمولية.

وأطلق البنك المركزي السعودي، موجة من البرامج والموافقات هذا العام، بدءًا من تقديم خدمات الحسابات الآمنة إلى المشاركة في مناقشات رفيعة المستوى حول إدارة الاحتياطيات وتوسيع مساعي التدريب على الاستثمار، وفقا لـ”Arab News”.

وبالإضافة إلى ذلك، أصدرت تراخيص لتعزيز خدمات الدفع والتمويل الجماعي، مما يعزز دورها المحوري في التنويع الاقتصادي للمملكة.

وفيما يلي بعض التطورات والمبادرات الهامة التي قامت بها مؤسسة النقد العربي السعودي هذا العام:

تعزيز الأمن وإمكانية الوصول

وفي شهر مايو، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن إطلاق مبادرة جديدة بعنوان “عرض حساباتي المصرفية” لأصحاب الحسابات المصرفية الفردية. وتهدف الخدمة الجديدة إلى تعزيز الموثوقية وتقليل مخاطر المعاملات المشبوهة والاستخدام غير المصرح به للحساب وانتحال الشخصية.

وأضافت مؤسسة النقد أنها تعمل بشكل مستمر على تطوير المعاملات المالية الإلكترونية وفق أفضل الممارسات العالمية.

التعامل مع التحديات المالية الكلية

وفي إبريل ، عقد البنك الرئيسي اجتماعاً رفيع المستوى بشأن إدارة الاحتياطيات، بهدف استهداف التعقيدات التي تحيط بالبيئة المالية الكلية الحالية. وقد جمع هذا الحدث مديري الاحتياطيات وخبراء من البنوك المركزية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب مشاركين من المؤسسات المالية الكبرى الأخرى، للتعمق في أحدث الاتجاهات في إدارة احتياطيات النقد الأجنبي.

وسلط محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أيمن السياري الضوء على كيف يقدم المشهد العالمي المتطور تحديات وفرصًا جديدة لمديري الاحتياطيات في البنوك المركزية، وشدد على أهمية مثل هذه الاجتماعات رفيعة المستوى في التعامل مع تعقيدات البيئة المالية الكلية الحالية.

برنامج الغمر الاستثماري

وفي تطور آخر، بدأ البنك المركزي السعودي عملية التسجيل في نسخته الرابعة من برنامج الغمر الاستثماري في أبريل، والذي يهدف إلى رعاية وتوظيف المتخصصين في مجال الاستثمار المحلي.

تم تطوير هذا البرنامج بالتعاون مع كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، جنبًا إلى جنب مع البنوك العالمية الكبرى ومديري الأصول، ويقدم منهجًا شاملاً يضم دورات أكاديمية وتدريبًا عمليًا عبر مجالات الاستثمار المختلفة.

“يقدم البرنامج دورة فنية متقدمة، والتدريب على رأس العمل مع البنوك العالمية وشركات إدارة الأصول، والتدوير الوظيفي في وكالة الاستثمار في البنك المركزي السعودي تحت إشراف خبراء في إدارة الأصول والأسواق المالية العالمية.” قالت مؤسسة النقد العربي السعودي.

بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد المشاركون من برامج التطوير المستمر التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم الاستثمارية التقنية، بالإضافة إلى مجموعة من امتيازات التوظيف المميزة.

تم تصميم البرنامج للمواطنين السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 27 عامًا والذين يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير في المالية أو المحاسبة أو الاقتصاد أو الإحصاء أو المجالات ذات الصلة بالأعمال التجارية من الجامعات المحلية أو الدولية المعتمدة.

توجيه الاستقرار المالي

وفي فبراير ، شارك البنك المركزي، ممثلاً بمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، السياري، في رئاسة اجتماع المجموعة الاستشارية الإقليمية لمجلس الاستقرار المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض.

كما حضر الاجتماع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري وكلاس عقدة رئيس مجلس الاستقرار المالي.

وتركزت المناقشات خلال الاجتماع على التحديات المتعلقة بنقاط الضعف في الاستقرار المالي العالمي والإقليمي، بما في ذلك تنفيذ الإطار التنظيمي العالمي لأنشطة الأصول المشفرة.

بالإضافة إلى ذلك، قام الاجتماع بتحليل الدروس المستفادة من الاضطرابات التي أثرت على القطاع المصرفي العالمي في عام 2023، إلى جانب المخاطر المالية الناشئة عن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة والوساطة المالية غير المصرفية.

وشدد السياري على بروز منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كمركز عالمي للتنمية، مدفوعًا بموقعها الاستراتيجي وجهود التنويع الاقتصادي المستمرة. كما سلط الضوء على تأكيد صندوق النقد الدولي في تقريره عن آفاق الاقتصاد الإقليمي على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمتع بالمرونة في مواجهة سيناريوهات المخاطر المالية الكلية السلبية.

وشدد السياري على أهمية وضع الخطط التي تدعم الاستقرار المالي وتتواءم مع الظروف الاقتصادية والمالية للمنطقة وتعزز الترابط بين اقتصاداتها.

كما تلقى الأعضاء تحديثًا حول برنامج عمل مجلس الاستقرار المالي لعام 2024 وناقشوا تقرير مجلس الاستقرار المالي حول الدروس الأولية المستفادة من الاضطرابات المصرفية في عام 2023.

وتضم المجموعة الاستشارية الإقليمية لمجلس الاستقرار المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سلطات مالية وتنظيمية من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب البحرين وعمان وقطر. بالإضافة إلى ذلك، فهي تشمل مصر والجزائر والأردن، بالإضافة إلى لبنان والمغرب وتونس وتركيا.

تعزيز الابتكار المالي

وعلى مدار العام، كان البنك المركزي استباقيًا في منح التراخيص لمختلف مقدمي خدمات الدفع والتمويل الجماعي.

بدأت العام من خلال السماح لـ “ثارا” بتقديم حلول التمويل الجماعي القائمة على الديون. وفي الوقت نفسه، منحت مؤسسة النقد العربي السعودي أيضًا تراخيص لشركة Network International Arabia لخدمات الدفع في نقاط البيع ولشركة Barraq لخدمات المحفظة الإلكترونية.

ويعكس هذا القرار سعي مؤسسة النقد العربي السعودي لدعم القطاع المالي، وزيادة كفاءة المعاملات المالية، وتعزيز الحلول المالية المبتكرة للشمول المالي في المملكة العربية السعودية وتؤكد مؤسسة النقد العربي السعودي على أهمية التعامل حصريًا مع المؤسسات المالية المرخصة.

وفي فبراير، مدد البنك المركزي التفويض لشركة ألفا العربية للتمويل للمشاركة في أنشطة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي إبريل ، قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بترخيص شركة Funding Market لتقديم حلول التمويل الجماعي القائمة على الديون، وبذلك يصل إجمالي عدد هذه الشركات العاملة في المملكة إلى 10.

صحار الدولي يحصل على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي

وفي شهر يناير، حصل صحار الدولي، ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان، على شهادة عدم ممانعة من مؤسسة النقد العربي السعودي حيث وضع نصب عينيه التوسع في المملكة العربية السعودية.

وتتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع استراتيجية النمو للبنك، مما يدل على قدرته على تحديد فرص التوسع المستدام.

ومن المتوقع أن يساعد دخول البنك إلى السوق السعودية الشركات العمانية التي تسعى لدخول سوق المملكة.

وقال أحمد المسلمي، الرئيس التنفيذي لصحار الدولي: «إن هذه المبادرات تشكل العمود الفقري لاستراتيجية البنك الشاملة، التي لا تهدف إلى تحقيق النمو فحسب، بل تهدف أيضًا إلى تعزيز تجربة العملاء بشكل مستدام في مشهد مالي دائم التطور» .. “في قلب التوسع الاستراتيجي للبنك يكمن مزيج من العروض الشخصية التي تركز على العملاء والخدمات الرائدة.

بشكل عام، تؤكد الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها مؤسسة النقد العربي السعودي التزامها بدعم النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ومرونتها في المشهد المالي العالمي دائم التطور.



رابط المصدر

شاركها.