تخطّط مصر لحفر ما يزيد على 18 بئرًا استكشافية وتنموية في عدد من حقول النفط في الصحراء الشرقية، في إطار مساعيها لدعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج.

وشهدت الجولة التفقدية لوزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي، في حقول النفط في الصحراء الشرقية، عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج في المنطقة، وهي: بترول خليج السويس “جابكو”، وبترول بلاعيم “بتروبل”، وبتروغلف مصر، والسويس للزيت “سوكو”، وشقير البحرية للزيت “أوسوكو”.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، جرى خلال الورشة عرض الخطط الإنتاجية والتنموية التي تنفذها الشركات الـ5 في عدد من حقول النفط في الصحراء الشرقية.

وأكد بدوي أن رحلة قطاع النفط المصري في العمل على تذليل التحديات وزيادة عمليات الاستكشاف والإنتاج والتنمية مرهونة بالالتزام بالتشغيل الآمن، وتأصيل ثقافته لدى الجميع، وأن هذا أمر لا تهاون فيه.

وشدد على أن الكل مكلف بالمشاركة في زيادة ساعات العمل الآمن والحفاظ على الكوادر العاملة وتطبيق الاشتراطات اللازمة لذلك كافّة، مؤكدًا ضرورة الالتزام بالتشغيل الآمن والحفاظ على صداقة صناعتنا للبيئة وتطوير ذلك وتدعيمه باستمرار عناصر أساسية لتحقيق الاستدامة وإيجاد بيئة جاذبة لمزيد من الاستثمارات لدعم خطط النمو والتنمية ومنها خطط توفير احتياجات السوق المحلية.

جانب من ورشة العمل – الصورة من وزارة البترول المصرية (26 يوليو 2024)

كشف شمال صفا

استعرض رئيس جابكو المهندس صلاح عبدالكريم، ما حققته شركته في مجال السلامة وزيادة الإنتاج وسلامة الأصول، إذ عملت على حفر 5 آبار جديدة في منطقة كشف شمال صفا، وكذا حفر بئريْن استكشافيتيْن جديدتيْن بناء على نتائج المسح السيزمي الجديد لمناطقها.

وأشار إلى خطة الشركة في استبدال ضواغط الغاز المخصصة للرفع الصناعي للنفط، باستثمارات بلغت نحو 80 مليون دولار، وتحقيقها طفرة كبيرة فيما يخص سلامة الأصول من خلال استبدال خطوط الإنتاج القديمة باستثمارات 110 ملايين دولار.

وأوضح موقف تأهيل وتدريب العاملين والتقدم المحقق فيما يخص تطبيق التحول الرقمي ونظام الساب ورقمنة الأداء وإدخال الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاجية الآبار.

حقول النفط في سيناء

أوضح رئيس بتروبل المهندس خالد موافي، أن شركته لديها 14 فرصة متاحة للاستكشاف بإجمالي احتياطي 55 مليون برميل، ومخطط حفر بئريْن استكشافيتيْن بمنطقة جنوب فيران باحتياطي يُقدر بـ4 ملايين برميل، ومنطقة أ -8 باحتياطي 4 ملايين برميل، وبمعدل إنتاج يصل إلى 2000 برميل يوميًا.

وأشار إلى أنه نظرًا إلى تقادم حقول النفط في سيناء (أكثر من 70 عامًا) كان ولا بد من وجود حلول غير تقليدية للتنمية، لذا اتجهت الأنظار إلى تنمية الخزانات غير التقليدية في الإنتاج ذات النتؤات باحتياطي متبقٍ يُقدر بنحو 10.5 مليون برميل.

وقال إن بتروبل تغلبت على التحديات، ومنها التراكيب الجيولوجية المعقدة في خليج السويس، والإنتاج الكلي البالغ نسبته 91% من الاحتياطي المعلن، ونقص الأماكن السطحية على المنصات البحرية لحفر الآبار الجديدة نتيجة ازدحام المنصات، وتقادم التسهيلات السطحية ومحطات المعالجة، لذا تُجرى دراسات هندسية حديثة لاستمرار استعمال تلك الأصول إلى جانب العمل على زيادة عمليات الحفر.

جانب من ورشة العمل - الصورة من وزارة البترول المصرية (26 يوليو 2024)
جانب من ورشة العمل – الصورة من وزارة البترول المصرية (26 يوليو 2024)

حقل رأس بدران

استعرض رئيس شركة سوكو المهندس محمد الخياط التحديات التي مرت بها شركته وبحثها المستمر عن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وتوفير تسهيلاتها للشركات الشقيقة، الذي عاد بدوره بنفع على كلا الجانبين، وأدى بالتبعية إلى انخفاض تكلفة إنتاج البرميل على الرغم من التناقص الشديد في معدلات الإنتاج.

وأضاف أنه جرى إعداد خطة عمل طموحة بمحوريْن رئيسيْن، يهدف المحور الأول منها (قصير المدى) إلى مضاعفة إنتاج الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، بتنفيذ خطة إصلاح الآبار لإعادتها إلى الإنتاج مرة أخرى وكذلك الحفر التنموي.

ويهدف المحور الآخر إلى استغلال جميع الفرص خارج منطقة التنمية الحالية، التي تشمل على سبيل المثال المنطقة الجنوبية الغربية بحقل رأس بدران، التي من المتوقع أن تزيد الاحتياطي بنحو 172 مليون برميل نفط، وكذلك طبقة المطلة التي لم تشهد أعمال تنمية بالصورة الكاملة بالحقل.

حقل جيسوم

أكد رئيس شركة بتروغلف مصر المهندس عبدالوهاب المغاوري، أنه من خلال الأنشطة الاستكشافية والتنموية، استطاعت الشركة أن تضيف إلى احتياطياتها من النفط 13.2 مليون برميل، ليصل إجمالي الاحتياطي المتبقي 85 مليون برميل.

وقال: “تخطط الشركة إلى الوصول لصفر حرق للغاز عن طريق استبدال المولدات التي تُدار بالغاز بمثيلتها التي تدار بالديزل”.

وأوضح دور اكتشاف حقل شمال جيسوم الشمالي بصفتها نقطة تحول في تاريخها، وما واجهها من تحديات مثل بناء منصة بحرية في زمن قياسي، وحفر العديد من الآبار الموجهة العميقة بزوايا شديدة الانحراف، ما قفز بالإنتاج ليتجاوز 20 ألف برميل نفط يوميًا، بعد أن كان 4 آلاف برميل نفط يوميًا.

9 آبار جديدة

قال رئيس شركة أوسوكو المهندس وليد الأعصر، إن شركته لديها احتياطي 49 مليون برميل من النفط المكافئ في مناطق إنتاجها الـ6 التي بدأت العمل بها منذ عام 1980، وأن لديها خطة لحفر 4 آبار استكشافية تعمل من خلالها على زيادة الاحتياطي والإنتاج.

وأشار إلى أن متوسط إنتاجها الحالي يبلغ 5 آلاف و700 برميل يوميًا، ويجري العمل على زيادتها خلال العام المالي الحالي عن طريق حفر 9 آبار ما بين استكشافية وتنموية وإصلاحية.

وعرض خطة إنتاجية متوقعة للوصول بالإنتاج إلى 8 آلاف و500 برميل يوميًا بنهاية العام المالي 2026-2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.