تستعد مصر لتنفيذ خطة شاملة، تستهدف دعم قطاع الكهرباء وتحقيق أمن الطاقة، وذلك من خلال تنويع مصادر التوليد، وفي مقدمتها مصادر الطاقة المتجددة.

وكشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم السبت 13 يوليو/تموز (2024)، أن بلاده لديها خطة شاملة، في ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد.

جاء ذلك خلال زيارة مفاجئة، أجراها وزير الكهرباء إلى محطة توليد العاصمة الإدارية في مصر، والتي أكد خلالها أن التواجد الميداني بمواقع العمل “إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا” يعد من أهم معايير تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية.

يشار إلى أن محطة توليد الكهرباء في العاصمة الإدارية الجديدة، تعد من أكبر المحطات في منطقة الشرق الأوسط اعتمادًا على تبريد الهواء، وهي كذلك من الأكثر كفاءة، والأقل استهلاكًا للوقود، وهي تمد الشبكة القومية بنحو 4800 ميغاواط.

تطوير قطاع الكهرباء في مصر

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، إن مصر لديها خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، موضحًا أن هذه الخطة تأتي في ظل سياسة مزيج الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وأوضح أن الخطة العاجلة للحد من تخفيف الأحمال وتحسين جودة التغذية وكفاءة استعمال الوقود التقليدي، وخفض الفاقد في التيار، وبشكل خاص في شبكات التوزيع وضمان الاستدامة والاستقرار، وفق ما جاء في بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

جانب من زيارة وزير الكهرباء إلى محطة العاصمة الإدارية – الصورة من الوزارة

وأكد الوزير أهمية التواجد الميداني في مواقع العمل، بالنسبة لجميع مستويات الإدارة، إذ إنها بجانب تحقيق مستهدفات الخطة المرحلية، فيما يتعلق بمعايير التشغيل الجيد، تعد من أهم محددات تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية.

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بمحطة كهرباء العاصمة الإدارية، باعتبارها من أكبر المحطات في منطقة الشرق الأوسط، اعتمادًا على تبريد الهواء من خلال مكثفات التبريد، وفق ما جاء في التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأجرى وزير الكهرباء المصري زيارته الميدانية المفاجئة إلى محطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء، وهي إحدى 3 محطات أقامتها شركة سيمنس الألمانية في القاهرة وبني سويف والبرلس، بقدرات إجمالية تبلغ نحو 14 ألفًا و400 ميغاواط.

جانب من زيارة وزير الكهرباء إلى محطة العاصمة الإدارية
جانب من زيارة وزير الكهرباء إلى محطة العاصمة الإدارية – الصورة من الوزارة

محطة كهرباء العاصمة الإدارية في مصر

خلال جولته المفاجئة، تفقد وزير الكهرباء المصري الدكتور محمود عصمت القطاعات المختلفة داخل محطة توليد العاصمة الإدارية، التي تعد الأعلى كفاءة والأقل استهلاكًا للوقود، بما يعادل 151 جم من الوقود لكل كيلوواط/ساعة.

ومن شأن هذه المحطة أن تساهم في خفض معدلات استهلاك الوقود، لا سيما أن الشبكة القومية للكهرباء تعتمد في التشغيل على محطات سيمنس العملاقة،التي تحصل منها على ما يقترب من 35% من إجمالي الطاقة المولدة بالشبكة.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية
محطة كهرباء العاصمة الإدارية – الصورة من وزارة الكهرباء

وشملت جولة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تفقد وحدات التوليد الغازية والوحدات البخارية، وكذلك الغلايات وأنظمة التبريد الهوائي، التي تعد الأولى من نوعها في مصر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تفقد الوزير مركز التحكم الخاص بالمحطة، إذ استمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل حول الكفاءة الإنتاجية والقدرات التوليدية للوحدات، وكذلك ومعدلات الوفر في استهلاك الوقود، وأكواد التشغيل وأنظمة الحماية المختلفة، وذلك لضمان الكفاءة العالية في ظل موجات الحر العالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

رابط المصدر

شاركها.