مفاجأة سارة من البنك الدولي لمصر.. نمو هائل في أصول البنك المركزي..صرف دفعة جديدة من دعم المصدرين.. اهلا بكم في حصاد الخميس الاخباري

والبداية من القطاع المصرفي.. حيث كشف المركز المالي الشهري للبنك المركزي عن ارتفاع أصوله إلى 5.932 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024، مقابل 5.916 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي.

أضاف المركز المالي أن مساهمات المركزي في رؤوس أموال مؤسسات التمويل الدولية سجلت 22.641 مليار جنيه، وسجلت مساهماته في رؤوس أموال الشركات التابعة والشقيقة إلى 49.705 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي.

أوضح أن إجمالي حقوق الملكية بالبنك المركزي ارتفع ليسجل 69.965 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، مقابل 8.356 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضي.
وسجلت الأرصدة المستحقة للبنوك بالعملة المحلية لدي المركزي إلى 2.043 تريليون جنيه بنهاية مايو، مقابل 2.094 تريليون جنيه بنهاية أبريل.

وبلغت الأرصدة المستحقة للبنوك بالعملات الأجنبية نحو 1.713 تريليون جنيه بنهاية مايو، مقابل 2.012 تريليون جنيه بنهاية أبريل السابق.

ونروح لوزارة المالية وتصريحات مهمة للدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد فيها أنه سيتم اليوم الخميس بدء صرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين» لمساندتهم في مواجهة التحديات الخارجية والداخلية، من خلال ضخ المزيد من السيولة النقدية التي تساعدهم فى تعزيز أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية.

وأوضح أن إجمالي قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذي تم صرفه للشركات المصدرة، منذ أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن يبلغ حوالي ٦٢ مليار جنيه للمصدرين.

أضاف الوزير، أن ٣٦٢ شركة مصدرة من المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، التى استوفت مستنداتها حتى مشحونات ٣٠ يونيه ٢٠٢٣، ستبدأ اليوم الخميس في صرف ٣ مليارات جنيه قيمة المساندة التصديرية المستحقة، على أن يتم استكمال الصرف للشركات المصدرة المستفيدة من هذه المرحلة فى دفعات لاحقة يوم ١١ يوليو المقبل، ويوم ٨ أغسطس ٢٠٢٤، لافتًا إلى أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

ونروح للبنك الدولي اللى أكد إن تدفقات تحويلات المصريين بالخارج عبر القنوات الرسمية شهدت انتعاش بمجرد توحيد أسعار الصرف في شهر مارس 2024.

وتوقع البنك الدولي في أحدث عدد من تقرير «موجز الهجرة والتنمية»، أن يؤدي خفض قيمة الجنيه المصري والاستثمارات الكبيرة من الإمارات العربية المتحدة (صفقة رأس الحكمة واتفاقية بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي إلى زيادة تدفق الاستثمارات في محافظ الأوراق المالية وتحويلات المصريين في الخارج هذا العام.

وذكر البنك، أن تدفقات تحويلات المغتربين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفضت بنسبة 15% إلى 55 مليار دولار في عام 2023، مما يبرز تأثير الانخفاض الذي بلغ 3.2% الذي شهدناه في عام 2022.
وعزى التقرير الانخفاض الكبير في تلك التدفقات خلال عام 2023 في المقام الأول إلى التراجع الحاد في التدفقات إلى مصر، أكبر دولة متلقية للتحويلات في المنطقة على الإطلاق.

واخر خبر معانا عن الصادرات .. حيث حققت الصادرات المصرية من السلع الغذائية ارتفاعا ملحوظا خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، قياسا بنفس الفترة من العام الماضي 2023.

ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، وصول إجمالي الصادرات المصرية إلى نحو مليار و447 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعا من مليار و95 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي 2023، بزيادة بلغت قيمتها نحو 350 مليون دولار.

وكانت قائمة أهم السلع المصدرة خلال الفترة المذكورة تشمل صادرات عصير البرتقال المجمد وبلغت قيمة صادراته نحو 30 مليونا و410 آلاف دولار في الشهور الثلاث الاولى من العام الجاري، مقابل نحو 9 ملايين و617 ألف دولار في الفترة المناظرة لها العام الماضي 2023، بزيادة بلغت قيمتها نحو 20 مليونا و793 ألف دولار، يليها صادرات الخضر وفواكه آخر بقيمة بلغت نحو 31 مليونا و890 ألف دولار في الشهور الثلاث الاولى من العام الجاري، مقابل نحو 24 مليونا و302 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023، بزيادة بلغت قيمتها نحو 7 ملايين و588 ألف دولار.



رابط المصدر

شاركها.